قانون الغاء الكفيل في السعودية ومميزات القانون الجديد

قانون الغاء الكفيل في السعودية الذي أعلنت عنه المملكة ليتم العمل بنظام جديد بديل للنظام التقليدي الذي كانت تعتمد عليه لسنوات طويلة سابقة، حيث سيتم إلغاء النظام القديم بشكل نهائي ليبدأ العمل بنظام آخر في عام 2021 وسوف نتطرق للحديث عن هذا الأمر عبر التقرير الآتي.

قانون الغاء الكفيل في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن إلغاء نظام الكفيل للعمال الوافدين للمملكة مما يعمل على تحسين كفاءة العمل في السعودية مما يحسن من مناخ الاستثمار في الدولة.

ومن المقرر يبدأ العمل بالنظام الجديد المعروف باسم نظام نقل الخدمات من شهر مارس عام 2021 والذي سيتضمن إلغاء جميع الأحكام والقوانين المتعلقة بنظام الكفالة.

وسوف يتاح وقتها الكثير من الخدمات للعمال الوافدين، ويمكنهم الحصول عليها عبر منصة أبشر الإلكترونية، بالإضافة إلى منصة قوى التي تطلقها وزارة الموارد البشرية.

تطبيق النظام الجديد

قانون الغاء الكفيل في السعودية الذي تم الإعلان عنه ستبدأ المملكة في تطبيقه في مارس القادم، وسوف يتم تنسيق جميع القوانين والتشريعات الخاصة به خلال الفترة القادمة.

وهذا النظام يطبق على عدد كبير من العمال الوافدين يصل عددهم لحوالي 10 مليون شخص.

ويطبق هذا النظام على العاملين بالقطاع الخاص، لكنه سوف لا يطبق على العمالة المنزلية التي سيستمر تعاملها مع أصحاب العمل وفق نظام الكفيل القديم مع بعض التعديلات الخاصة بالتعاقد بما يتماشى مع القانون الجديد.

النظام القديم للكفالة

قانون الغاء الكفيل في السعودية يتوقع الكثيرين أن يكون أفضل كثيراً لتنظيم العلاقة بين العمال الوافدين وأصحاب الأعمال، حيث أنه يحافظ على حقوق الطرفين.

وقد اتخذت المملكة هذه الخطوة بعد انتشار الحديث عن شكوى العمال الوافدين من سوء معاملة الكفيل لهم وحرمانهم من حقوقهم.

حيث كانت المملكة تطبق نظام الكفيل الذي كان يعتمد على قيام صاحب العمل بضم عدد معين من العمال تحت كفالتهم ليتمكنوا من العمل على أرض الدولة السعودية.

ونظام الكفالة هذا كان يضع قيوداً كثيرة على العمال الوافدين لصالح الكفيل، حيث كان يحرمهم من السفر خارج المملكة أو الانتقال لعمل آخر إلا بعد الحصول على موافقته.

كما أن بعض أصحاب الأعمال قد أساءوا استخدام هذا النظام.

وهذا النظام تعرض للرفض والانتقادات الكثيرة خاصة من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان لأنه يقيد حرية الأشخاص وهذا يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعترف بالحرية في العمل والتنقل للجميع.

مميزات نظام الكفالة الجديد

قانون الغاء الكفيل في السعودية تسبب في انتشار روح السعادة والتفاؤل بين العمال الوافدين للعمل بالمملكة.

حيث أن هذا النظام يجعل العلاقة بين صاحب العمل والعمال أفضل كثيراً، وقد كان النظام القديم منفراً للعمال ويدفع الكفاءات لرفض العمل بالمملكة.

لذا فمن المتوقع أن يحقق النظام الجديد مجموعة من المزايا، وأهمها ما يلي:

  • يساعد النظام الجديد على جذب الكفاءات للعمل في المملكة العربية السعودية، خاصة التخصصات الهامة والدقيقة ممن كانوا يرفضون العمل بنظام الكفيل التقليدي.
  • يعمل هذا النظام على تحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الوافدين وأصحاب الأعمال، مما يعمل على تحسين مناخ العمل في المملكة.
  • يساعد النظام الجديد على خلق مناخ مشجع للعمال مما يزيد من الإنتاجية.
  • يحصل العمال على حريتهم بموجب القانون الجديد، سيكون من حقهم الانتقال لعمل آخر إذا انتهى عقد عمله، وذلك دون موافقة صاحب العمل.
  • سيصبح من حق العامل السفر لخارج المملكة والعودة مرة أخرى دون أن يحتاج لموافقة صاحب العمل، فقط يقوم بإخطاره بسفره.
  • يمكن للعامل الخروج نهائيًا من المملكة بعد انتهاء عقد عمله، وذلك دون الحاجة لطلب موافقة صاحب العمل، يحتاج فقط لإخطاره حتى ولو بشكل إلكتروني.
  • يساعد النظام الجديد على التخلص من النزاعات والمشكلات القانونية التي كانت تنشأ بين العمالة الوافدة والكفيل، مما يقلل العبء كثيراً على القضاء السعودي.

قانون الغاء الكفيل في السعودية هو نظام جديد أعلنت عنه المملكة العربية السعودية، وينبئ بعلاقة أفضل بين العمال وأصحاب العمل ويتلافى جميع عيوب نظام الكفيل القديم، حيث يسهل العلاقة بين الطرفين ويجعل العمل في بيئة مريحة ومنتجة.