جدول رسوم المرافقين 2020 وخطوات حسابها إلكترونيًا

جدول رسوم المرافقين 2020 يهتم بالتعرف على تفاصيله عدد كبير من المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث يوضح الرسوم المفروضة على التابعين والمرافقين للشخص المقيم في المملكة مثل زوجته وأبنائه، خاصة بعد ارتفاع هذه الرسوم مما دفع الكثيرين إلى عودة مرافقيهم إلى بلادهم لعدم قدرتهم على تغطية نفقات تواجدهم معهم في المملكة، وسوف توضح هذه السطور كل ما يتعلق بهذا الأمر.

جدول رسوم المرافقين 2020

أعلنت دائرة الجوازات السعودية عن الرسوم الشهرية التي يجب دفعها للمرافقين، والتي يستثنى منها زوجة الشخص المقيمين وأبناء المرأة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي، وكذلك العمالة المنزلية، بالإضافة للمقيمين الوافدين من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا وقد تم إجراء مجموعة من التعديلات لرسوم الوافدين ومرافقيهم، مع التأكيد على توقف الزيادة لقيمة هذه الرسوم عند 800 ريال سعودي.

وقد جاءت الرسوم الواجب تسديدها عن المرافقين كالتالي:

  • بالنسبة لعام 2017 فإنه يتم تطبيق 100 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ بداية شهر يوليو وذلك عن المرافقين والمرافقات، ولا يوجد رسوم عن العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية وكذلك لا رسوم عن العمالة الفائضة عن العمالة السعودية.
  • عام 2018 تم تطبيق 200 ريال سعودية للمرافقين والمرافقات عن كل شهر من السنة بداية من شهر يوليو مع تطبيق 3000 ريال سعودي عن العمالة الأقل من العمالة السعودية بداية من يناير، مع تطبيق 400 ريال سعودي عن العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية بداية من شهر يناير.
  • بالنسبة لعام 2019 فإن الزيادة جاءت بقيمة 300 ريال سعودي عن كل شهر من السنة منذ شهر يوليو وذلك للمرافقين والمرافقات، مع تطبيق 5000 ريال سعودي عن العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية بداية من شهر يناير، مع زيادة حتى 600 ريال سعودي عن كل شهر من السنة بداية من شهر يناير وذلك عن العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية.
  • تطبيق زيادة عام 2020 حتى 400 ريال سعودي عن المرافقين والمرافقات عن كل شهر من السنة بداية من شهر يوليو، وزيادة 7000 ريال عن كل شهر من السنة بداية من شهر يناير عن العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية، وزيادة قدرها 800 ريال سعودي عن كل شهر من السنة بداية من شهر يناير عن العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية.

طريقة حساب رسوم المرافقين

يمكن الاستعلام عن الحساب الخاص بالمرافقين باستخدام رقم الإقامة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إل منصة مقيم الإلكترونية من هنا.
  • الضغط على الحاسبة الخاصة برسوم المرافقين والتابعين .
  • اختيار أيقونة تجديد الإقامة من قائمة الإجراء المطلوب.
  • كتابة عدد الأفراد التابعين للمقيم.
  • القيام بكتابة مدة التجديد بالسنوات.
  • كتابة التاريخ الخاص بانتهاء الإقامة.
  • الضغط على أيقونة ” احسب ” المتاحة باللون الأخضر.
  • الانتظار حتى ظهور إجمالي الرسوم المطلوبة بالريال السعودي.

توقف زيادة رسوم المرافقين

على الرغم من حدوث زيادات متتالية لرسوم المرافقين للمقيمين بالمملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنه تم الإعلام مؤخراً عن عدم وجود نية لزيادات أخرى جديدة.

حيث سيتم تثبيت قيمة الرسوم المطلوب دفعها للمرافقين خلال عامي 2020 /2021 ، لكن من غير المتوقع أن يتم إلغاء هذه الرسوم تمامًا، وربما يكون ذلك من الأخبار المفرحة للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

تم عرض جدول رسوم المرافقين 2020 التي يتم دفعها لكل مرافق للشخص المقيم، كما تمت الإشارة إلى كيفية الاستعلام عنها وحسابها بشكل إلكتروني، مع توضيح ما إذا كانت السلطات تنوي تثبيت أو إلغاء هذه الرسوم من عدمه، مع اللم أنه لا نية لزيادتها هذا العام لتبقى قيمتها ثابتة بشكل مؤقت.