كم قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للسائق والركاب بالمملكة

كم قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للسائق والركاب بالمملكة
مخالفة عدم ربط الحزام

يتساءل كافة المواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية عن كم قيمة مخالفة عدم ربط الحزام التي وضعتها الإدارة العامة للمرور للحفاظ على حياة المواطنين، بالإضافة إلى وضعها لغرامة للركاب المتواجدين بجانب السائق وعدم ربطهم لحزام الأمان، واليوم سنوضح لكم كل ما يخص تلك المخالفة من خلال مقالنا هذا.

كم قيمة مخالفة عدم ربط الحزام بالمملكة

المخالفات المرورية في السعودية يتم تحديدها على حسب نوعها ودرجة خطورتها على الأشخاص، حيث تُعتبر مخالفة عدم ربط الحزام من أقوى المخالفات والتي تتسبب في خطورة كبيرة على السائقين والركاب أيضاً، مما دفع إدارة المرور المختصة بذلك تحديد قيمة المخالفة وهي:

يتم فرض مبلغ مالي على من يخالف ربط حزام الأمان بالمملكة العربية السعودية وهو 150 ريال كحد أدني حتى تصل إلى 300 ريال سعودي وتتوقف قيمة المخالفة على حسب خطورتها ويُحدد ذلك إدارة المرور.

والجدير بالذكر أن في حالة مخالفة عدم ربط الحزام فإن المخالفة تفرض تلقائياً ولكن يُفرض الحد الأقصى منها بناء على قرار من قبل اللجنة المختصة بالمرور.

اقرأ أيضاً:
طريقة تسديد المخالفات المرورية عن طريق الصراف بنك الراجحي
الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة وخطوات الاعتراض عليها

ما هي قيمة تكرار مخالفة عدم ربط حزام الأمان؟

المديرية العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية أوضحت في حالة تكرار الشخص مخالفة عدم ربط الحزام خلال شهر عقب المخالفة التي حصل عليها سوف يتم تشديد العقوبة عليه عن طريق تطبيق الحد الأقصى للمخالفة عليه وهي 300 ريال، أو قد يتم إيقافه لمدة لا تقل عن 24 ساعة متواصلة ولكن في الكثير من الحالات التي يتم تكرار عدم ربطه تُطبق العقوبتين معاً للحد من ذلك وللحفاظ على روح المواطنين والمُقيمين أيضاً.

قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للراكب

في حالة تواجد راكب بجانب السائق ولم يربط حزام الأمان حددت له الإدارة العامة بالمرور بالمملكة العربية السعودية بدفع غرامة مالية تُقدر ب 150 ريال كحد ادني حتى تصل إلى 300 ريال سعودي كحد أقصى.