شروط الاستفادة من نظام الرهن العقاري 1442 في السعودية

شروط الاستفادة من نظام الرهن العقاري 1442 في السعودية
نظام الرهن العقاري 1442

أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الرهن العقاري 1442 من خلال وزارة المالية السعودية، والذي يعد عقد تسجيل يمنح الراهن حقوقًا حقيقية في ملكية عقار محدد ويمكنه اللجوء إلى بيع العقار وتحصيل الديون، وفي هذه الحالة يُطلق على العقار اسم ضمان القرض ويمكن للبنك إخلاء العقار وتحصيل الديون في حالة عدم تمكن الشخص من تسديد قيمة القرض. وفي هذا المقال سوف نستعرض مفهوم نظام الرهن العقاري 1442 وشروط الاستفادة منه.

ما هو نظام الرهن العقاري 1442

يعد نظام الرهن العقاري 1442 في المملكة العربية السعودية هو أحد اللوائح المالية ويتكون من 46 مادة، ويهدف إلى دعم العديد من الأشياء للمواطنين السعوديين حيث يشمل إنشاء الرهون العقارية وحماية الراهن والمرتهن. هذا بالإضافة إلى تنظيم ومراقبة العلاقة بين المستفيدين والممولين. كما يساعد على توفير الضمانات الكافية مقابل المبالغ الممولة. وفي هذا النظام تسمح العقارات للبنوك أو المؤسسات المالية بضمان الديون دون نقل ملكيتها إلى المؤسسات المالية (حاملي الرهن العقاري أو دائني الرهن العقاري) التي يتم استدعاؤها بموجب النظام.

نظام الرهن العقاري 1442
نظام الرهن العقاري 1442

شروط الاستفادة من نظام الرهن العقاري 1442 في السعودية

هناك شروط عديدة للاستفادة من نظام الرهن العقاري 1442 وهي كالآتي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ، أو إذا لم يكن سعوديًا، أو تم اعتماده من وزارة الداخلية في حالة كونه غير سعودي.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
  • أن لا تقل فترة عمل مقدم الطلب الحالي عن 6 أشهر.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب لديه الدفعة الأولى من الرهن العقاري.
  • أن لا يقل الراتب الشهري للمتقدم عن 3000 ريال سعودي.
  • يجب تقديم ما يفيد بموافقة الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها المتقدم على التعاون مع البنك لضمان الاستفادة من نظام الرهن العقاري 1442