تفاصيل تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد 1442 بالسعودية

تفاصيل تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد 1442 بالسعودية
تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد

أصدر مجلس الوزراء السعودي تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد وذلك خلال اجتماع عقده عبر وسائل الاتصال المرئية برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بسبب الظروف الراهنة التي تعيشها المملكة العربية السعودية عقب جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19). حيث تضمنت القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء العديد من الأمور الخاصة بالوزارات المختلفة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مراجعة نظام خدمة الأفراد والضباط.

تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد
تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد

تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد

جاء قرار الموافقة على إجراء تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد من قبل الحكومة السعودية ردًا على مطالبة الكثيرين بشأن تعديل النظام، وذلك لتحقيق  أكبر فائدة للمصلحة العامة في المملكة. فيما يلي تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد:
  • تم تعديل الفقرة ج من المادة 26 والتي أبرمت على التعويض عن جميع الخسائر التي تلحق بالأفراد العسكريين أثناء مدة الخدمة، سواء كانت الخسائر نفسية أو مادية بجميع أشكالها.
  • من أجل الحصول على التعويض، يجب تقديم جميع المستندات والأوراق الرسمية للسلطة المختصة في غضون ثلاثة أشهر بعد الحادث.
  • إذا تأخر الفرد عن المدة المذكورة دون مبرر قانوني يفقد المتضرر حق المطالبة بالتعويض.
  • واشتملت التعديلات أيضًا للمادة 46 على أن الإجازات الممنوحة للأفراد العسكريين ستكون إجازة سنوية، ميدانية، عرضية، خاصة ومرضية، وكذلك إجازات لأداء الامتحانات الأكاديمية.
  • كما نص القرار على تعديلات نظام خدمة الأفراد الجديد للمادة 47 والسماح بدمج الإجازات السنوية معًا بشرط ألا تتجاوز مدة الإجازة السنوية للفرد 60 يومًا.
  • وتم تعديل نص المادة 22 المتعلقة ببدل السكن للأفراد العسكريين بموجب المرسوم الملكي رقم (م/56) وتاريخ 1397/9/20هـ حيث تم ضم بدل السكن إلى الراتب الأساسي وسيتم تعديل سلم الرواتب والعلاوات وفقًا لهذا الإجراء ليتم استبدال نص المادة بصرف بدلات انتقالية شهرية وفقًا للائحة التنفيذية.