كيفية تسجيل حساب في نطاقات عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية

كيفية تسجيل حساب في نطاقات عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية
تسجيل حساب في نطاقات

هناك تساؤلات متعددة حول كيفية تسجيل حساب في نطاقات والذي يعتبر من أهم ركائز خطة التحول الإستراتيجي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تسعى لمواكبة رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحسين أداء سوق العمل، وتوفير فرص عمل لائقة، وخفض معدل البطالة في كافة قطاعات المملكة العربية السعودية. لذلك فإن التسجيل في برنامج نطاقات من أولويات أصحاب الأعمال في مختلف قطاعات الدولة، وسنتعرف على كيفية تسجيل حساب في نطاقات عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية.

تسجيل حساب في نطاقات
تسجيل حساب في نطاقات

كيفية تسجيل حساب في نطاقات

تهدف مبادرة برنامج نطاقات التي أطلقتها وزارة العمل السعودية إلى زيادة نسبة التوطين في مختلف الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات والمزايا للمنشآت التي ترفع من معدل نسب التوطين المختلفة. وبشأن تسجيل حساب في نطاقات والدخول في النسبة العالية التي تشجع عليها المملكة، فيكون باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنــــــــا.
  • اختر خدمات العمل.
  • انقر على المنشآت وابحث عن خدمة نطاقات.
  • سجل البيانات المطلوبة للخدمة في الحقول المخصصة لها لتقديم الطلب.
  • ثم يبدأ النظام بمعالجة الطلب وإرسال كلمة السر للمنشأة.
  • وبذلك يتمكن المسئول عن العمل من الاستفادة من الخدمات التي توفرها الوزارة في التصنيف المصنف به.

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات

وحول كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات فيتم ذلك عن تحقيق المعادلة التالية:

  • إجمالي متوسط عدد العمالة السعودية بالمنشأة ÷ ( إجمالي متوسط ​​العمالة في المملكة العربية السعودية حسب الجهة + متوسط ​​إجمالي العمال الأجانب في المنشأة) ×100.

حيث يقوم برنامج طاقات باحتساب نسبة التوطين آليًا لجميع الكيانات على (26 أسبوع)؛ بحيث تكون المنشآت ذات النّطاق البلاتيني صاحبة أعلى نسب توطين، وتكون أقل المنشآت في النطاق الأحمر، بينما النطاقات المتبقية فتتوزع  حسب نسب التوطين وتكون في النطاقات الخضراء والنطاق الأصفر.