عدد ساعات العمل في القطاع الخاص وآلة التنظيم2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص وآلة التنظيم2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، تم تحديده من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد دراسة وأبحاث وقد تم تحديد هذه الساعات الخاصة بالعمل في القطاع الخاص بناءً على قانون العمل في السعودية.

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص

جاءت الساعات التي تم تحديدها من قبل الجهة الحكومية في السعودية الخاصة بالقطاع الخاص، على النحو الآتي:

  •  عدد الساعات اليومية الخاصة بالعمل لموظفي القطاع الخاص هي 8 ساعات فقط لا غير، حيث أنه لا يجوز ويمنع تمامًا تشغيل الموظفين أكثر من 8 ساعات ساعات خلال اليوم الواحد، ويجب على صاحب العمل المحافظة على المعيار اليومي.
  • أما عن عدد الساعات الخاصة بالعمل في الأسبوع لموظفي القطاع الخاص، فهي 48 ساعة فقط، ولا يجوز التشغيل لأكثر من هذا العدد من الساعات في الأسبوع، وذلك إذا كان الاعتماد على المعيار الأسبوعي لعدد ساعات العمل.
  •  أما عن عدد ساعات العمل الخاصة بالقطاع الخاص في شهر رمضان الكريم، يجب تخفيض عدد الساعات الخاصة بالعمل للمسلمين حيث لا يجب أن تزيد عن 6 ساعات في اليوم ولا تزيد عن 36 ساعة في الأسبوع.

آلية تنظيم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص خلال اليوم

تم وضع آلة أو نظام معين من قبل وزارة العمل في السعودية، لتنظيم عدد ساعات العمل الخاصة لموظفي القطاع الخاص، حيث لا يجب أن يعمل الموظف أو العامل لأكثر من خمس ساعات متتالية من دون اللجوء إلى راحة أو وقت للصلاة أو للطعام، وفي كل مرة يجب أن يحصل على الأقل على نصف ساعة راحة وتكون محسوبة من ساعات العمل اليومية.
وخلال فترات الراحة لا يجب أن يكون الموظف أو العامل تحت سيطرة صاحب العمل، ولا يجوز أبدًا أن يمنع صاحب العمل من الراحة أو يلزمه بالبقاء في مقر العمل خلال هذه الفترات.

في الختام قد تم عرض تعرف على عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021، وكذلك آلة التنظيم الخاصة بها.