تجديد البطاقة المدنية للكويتي
تجديد البطاقة المدنية للكويتي

تجديد البطاقة المدنية للكويتي إن هذه الخدمة تقدم عبر الهيئة العامة التابعة للمعلومات المدنية داخل دولة الكويت، وتقوم تلك الخدمة على تحديث البطاقة الشخصية أي تجديدها، والتي تخص المواطن الكويتي وهذا عبر شبكة الإنترنت، وهذا بالطبع يكون للبطاقات التي انتهت صلاحيتها، وهو ما يقوم بالبحث عنه المقيمين داخل دولة الكويت والمواطن التابع لهم، لكي يحصلوا على الهوية، وباستطاعتك أن تجدد تلك البطاقة بمنتهى السهولة، وذلك من خلال الموقع والخدمات التي ذكرت في السابق.

تجديد البطاقة المدنية للكويتي

إن تجديد البطاقة الخاصة بالهوية المدنية التابعة لدولة الكويت أصبح أسهل بكثير، وذلك باستخدام الموقع الإلكتروني التابع للهيئة، والذي تتوفر خدماته للمواطنين أو المقيمين طوال اليوم 24 ساعة، مما يخفف من العبء  والمشقة على المواطنين أو المقيمين التي يشعرون بها عند الذهاب إلى فروع الهيئة، وأيضاً لتخفيف الأعباء على الموظفين بالدولة والذين يكون لديهم تزاحم، فأصبحت الفروع الأساسية تستقبل الطلبات المتعسرة التي لا يمكن استخدام الموقع لها، والحالات الأخرى التي تختص بها الهيئة، ولكن عند الحاجة إلى تجديد الهوية هناك بعض الشروط التي تلزم للتقديم وبعض والأوراق.

كما أن هذه الخدمة تقوم على تجديد البطاقات للشعب الكويتي، وهي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثمانية عشر عام ، وهذا عبر القيام باستخدام الهاتف الجوال، و بإعطاء كافة البيانات التي تخص خدمة العملاء، وبهذا يمكنك أن تأخذ البطاقة بعدها على مدار أيام بسيطة.

تعمل تلك الخدمة على تحديث كافة البطاقات الشخصية وهذا عبر رابط تقوم بمنحه له بمجرد الدخول عليه، يستطيع الفرد أن يملأ البيانات المطلوبة والتي يوجههم لها الموقع، كما أن تلك الخدمة لابد فيها من حضور أحد الأبوين لكي يستطيع إعطاء كافة المعلومات التي يتم طلبها، والتي لم تستكمل الإجراءات إلا بها وبعد ذلك ستحصل على البطاقة بأسهل طريقة ممكنة.

الإجراءات القانونية لتحديث بطاقة المواطن الكويتي

توجد بعض الإجراءات التي لابد من القيام بها لكي تتمكن من تحديث البطاقة التي تخص المواطن الكويتي، والتي سنقوم بشرحها إليكم بالتفصيل وهي كالآتي:

  • لابد للمواطن الكويتي الذهاب بنفسه للمقر أو الهيئة التي تخص المعلومات المدنية ويقوم بطلب تحديث الهوية المدنية، ومن بعدها يتوجه الشخص لتقديم مغلف يحتوي على كافة الأوراق التي يتم طلبها.
  • وفي كثيراً من الأحيان يتوجه أحد الوالدين لاستخراج البطاقة بدلاً من أبنائه ويمكن ذلك ولكن بتقديم كافة الأوراق التي تلزم لذلك، لكي يتم مطابقتها بالبيانات والمستندات الخاصة به والتي تم تقديمها من قبل.
  • وباستطاعتك التقديم عبر شبكة الإنترنت، وتقديم كافة الأوراق التي يتم  طلبها، ويجب عليك القيام بإدخال صورة شخصية تخص القائم على استخراج البطاقة أو تحديثها.
  • ثم عليك أن تملأ كافة البيانات والمعلومات التي يتم طلبها وفقاً للنموذج الذي سيقدم إليكم من الهيئة التابعة للمعلومات المدنية التي تخص تحديث البطاقات وتجديدها.
  • ويجب على المواطن الكويتي أن يدفع كافة التكلفة المطلوبة، والذي يخبره بها الموظف المسؤول التابع للمؤسسة العامة، وتكون محددة ولابد من دفعها عند تحديث البطاقة.
  • ثم الذهاب بالموعد الذي تم تحديده من قبل الهيئة العامة لكي تحصل على بطاقتك المدنية الجديدة ومن بعدها باستطاعتك استخدامها بطريقة طبيعية.

الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة داخل الكويت

توجد بعض الأوراق التي لابد من تواجدها لكي تستطيع أن تقوم بتحديث وتجديد بطاقتك داخل الكويت وهي كالآتي:

  • عليك أن تحضر الأصل من الشهادة الخاصة بالجنسية وإذا لم تستطع توفيرها فيمكنك أن تأتي بالصورة طبق الأصل منها، ولكن هناك بعض الأوقات التي لابد من الإتيان بالأصل من شهادة الجنسية الخاصة بدولة الكويت مع الإتيان بصورة للصفحة الأولى والأخيرة من تلك الشهادة.
  • عليك أن تحضر صورة شخصية يجب أن تكون حديثة أي في الوقت الذي يقوم بتجديد فيه، ولا يسمح باستخدام أي صورة قديمة.
  • بالنسبة للصورة الشخصية أيضاً لابد من كونها واضحة بشكل ممتاز والوجه واضح لا يرتدى فيه نظارة شمسية، وأما إن كان يرتدي نظارة نظر يسمح له بارتدائها.
  • وجه الشخص يجب أن يكون في منتصف الصورة حتى يستطيع تحديث البطاقة الشخصية ولا بد أن يكون واضح جداً دون وجود أي مؤثرات في الصورة.
  • عند القيام بتقديم الصورة لتحديث البطاقة الشخصية فإن المواطن عليه أن يرتدي اللبس المعتاد الذي يراه الناس فيه بشكل يومي،  غير ملفت للأنظار، بمعنى أصح لا يمكنه ارتداء أي ملابس عسكرية.
  • والطبيعي أن تكون الخلفية الخاصة بالصورة تتوافق مع شكل الشخص وموضحة له، أي يفضل أن تكون بيضاء لأن الخلفية غير الجيدة لها تأثير واضح على وجه الشخص.
  • على الشخص أن يحضر بطاقته الأصلية التي انتهت والتي يريد أن يجددها، ولا بد من ذلك لأنه لن يتمكن من أن يحدث البطاقة أو يجددها بغير إحضار بطاقته القديمة.
  • ومن الضروري جداً إحضار التوكيل الرسمي الذي قد صدر من قبل وزارة العدل التابعة لدولة الكويت، لأنه يعد مستند مهم جداً ولاسيما في الحالات التي لا تقدر للذهاب لمكان التجديد أو القيام بتجديد البطاقة بنفسها.

طريقة تجديد البطاقة للأشخاص الوافدين بالكويت

لابد من الدخول للموقع الإلكتروني الذي يتم فيه تجديد البطاقة المدنية، وذلك لأن الهيئة العامة قد قامت بالإعلان عن ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها عملت على الإعلان عن الموقع داخل المؤسسات الحكومية التابعة لدولة الكويت وإليكم الخطوات كالآتي:

  • عند القيام بفتح الموقع والدخول عليه سترى أمامك بعض الخيارات تقوم بالضغط منها على خانة الخدمة الخاصة بتحديث بطاقة الشخص الغير كويتي.
  • وعند القيام بفتح الصفحة عليك أن تدخل رقم التسلسل ويمكنك إدخال الرقم المدني.
  • ثم تنقر فوق خانة الاستمرار والتي ستجدها أسفل المربع الذي يوجد بداخله الرقم المدني.
  • سترى خانة تقوم بإدخال رقم الجوال بها ولابد من قيام الشخص الوافد بإدخال رقم جواله بشكل صحيح، ومن بعدها يستطيع النقر فوق رمز التحقق المتواجد داخل الصفحة.
  • ومن بعدها يكتب الشخص رمز يتكون من بعض الأرقام من نفس نوع الرقم الخاص بالجوال، والذي قد تم إرساله ولذا عليك كتابة الرمز حتى يتمكنوا من التأكد من صحة الهوية للشخص الذي قد استخدم هذا الموقع.
  • يجب مراجعة جميع البيانات التي تم كتابتها داخل الموقع من رقم الجوال، الرقم المدني والاسم ، أو رقم التسلسل، والصورة المنشورة داخله.
  • تضغط بعد ذلك على خانة تقديم الطلب. وأخيراً تطبع تلك الاستمارة ولابد من الاحتفاظ بها لحين القدرة على استلام البطاقة من قبل الهيئة العامة الخاصة بالمعلومات والتابعة لدولة الكويت.

الشروط التي تلزم لتجديد البطاقة الوطنية

بالطبع توجد بعض الشروط التي لابد من توافرها سواء للأشخاص الوافدين أو المواطنين التابعين لدولة الكويت لكي يستطيعوا تحديث أو تجديد البطاقة المدنية وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون لدى الشخص صورة شخصية ليست قديمة حديثة بتاريخ التجديد، وهذا يكون للأشخاص الذين هم أقل من ثمانية عشر عام، أو الأشخاص الذين يرغبون في القيام بتغيير الصورة الشخصية التي تخصهم.
  • أن يأتي الشخص بالبطاقة التي قد انتهت والمراد تجديدها.
  • ثم دفع تكلفة التجديد التي تم تحديدها لذلك الأمر.
  • وبهذا يمكنك الحصول على البطاقة بسهولة بعد تنفيذ هذه الخطوات.

وبهذا تحدثنا عن تجديد البطاقة المدنية للكويتي والشروط اللازمة للتجديد، وطريقة التجديد بالنسبة للوافدين، والأوراق المطلوبة للتجديد، والإجراءات القانونية التي يتم أخذها للقيام بتجديد البطاقة وكل شيء حيال هذا الأمر تحدثنا عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *