متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

متى تم افتتاح الإذاعة السعودية
متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

متى تم افتتاح الإذاعة السعودية وفي أي عهد فتحت أسئلة متعلقة بالإذاعة السعودية، وبدأت الإذاعة كفكرة بعهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والذي طرحها على والده وبعد موافقته على إنشائها جاء أمر تأسيس وإطلاق الإذاعة الأولى السعودية محكما ببعض الإجراءات والقواعد الواجب اتباعها، والمتمثلة في عدم التحيز والمصداقية والشفافية والأمانة، بجانب اهتمام الإذاعة بالجانب الديني من خلال بث إذاعة القرآن الكريم، بالإضافة إلى إنشاء برامج إذاعية تناقش الأمور الدينية.

متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

إن فكرة الإذاعة كانت مقدمة من الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله، والتي قام بعرضها على والده الذي رحب الفكرة ونالت قبول لديه، مما جعله يصدر تكليف إلى عبد الله السليمان والذي كان يعمل وزير للمالية بذلك الوقت في بدء إنشاء المحطة الإذاعية الأولى بالمملكة، والتي كلف بالإشراف عليها الملك فيصل بن عبد العزيز، لتنطلق الإذاعة الصوتية الأولى من مدينة جدة في 29 ذي الحجة 1368 هجرية والذي كان يوافق 1 أكتوبر 1949 ميلادية، وكان بداية الإطلاق إلقاء خطاب من فيصل بن عبد العزيز بالترحيب بكل حجاج البيت الحرام.

افتتاح المحطات الإذاعية السعودية

تم افتتاح الإذاعة الصوتية الأولى بالمملكة ببعض الآيات القرآنية التي تم قراءتها بصوت طه الفشني، كما أن البث في وقتها اقتصر على القرآن الكريم حتى عام 1383 هجرية، والذي تم به بدء بث الإذاعة بالرياض، ولكن من بداية اقتصار البث على القرآن وإلى الآن تم افتتاح قنوات إذاعية متعددة بالمملكة، ومن هذه القنوات الآتي:

إذاعة جدة

لقد تم بدء بث الإذاعة في المملكة بإذاعة جدة بعام 1368 هجرية، والتي اهتمت في وقتها بعرض برامج مختلفة في المحتوى، حيث قامت بتوفير أخبار عامة وأخبار فنية خلال 24 ساعة، وشعار هذه الإذاعة هو “على هواك”.

الإذاعة الدولية السعودية

أن الإذاعة الدولية السعودية تعد إحدى إذاعات المملكة العامة والتي تم بثها لأول مرة في 1369 هجرية، حيث كانت مختلفة عن جميع الإذاعات الأخرى في أنها تنقل الموجات بشكل أوسع بمعنى أنه تم توفير برامج متعددة اللغات بها مثل الفارسية، البنجالية، الفرنسية، والتركية.

إذاعة نداء الإسلام

إن هذه الإذاعة عبارة عن برنامج تم تأسيسه في 1381 هجرية، وكان الهدف منه هو تقديم معلومات عن الإسلام للمسلمين بجانب عرض أحاديث نبوية عديدة وتقديم تلاوات قرآنية متعددة، بالإضافة إلى نشر الإسلام بجميع أرجاء العالم.

إذاعة الرياض

هذه الإذاعة أنشئت باسم “صوتك مسموع” في 1384 هجريا، وكانت توفر أخبار ومعلومات ثقافية وعامة على مدار اليوم.

إذاعة القرآن الكريم

إذاعة القرآن الكريم تعد الإذاعة الأهم والأشهر في المملكة، والتي تم تأسيسها في 1393 هجريا، وهدف إنشائها هو تقديم ما يتعلق بالقرآن الكريم مثل تلاوته وأحكامه وطرق حفظه بالتجويد.

راديو السعودية

إن راديو السعودية من القنوات الإذاعية التي تنقل أخبار العالم بالإنجليزية، وهذا لكي تستطيع الجاليات الأجنبية الموجودة في المملكة معرفة كل الأخبار المحلية والعالمية بلغة مفهومة بالنسبة لهم.

أهمية افتتاح الإذاعة السعودية

إن بث ونقل البرامج الإذاعية المختلفة والقنوات للمستمعين لم يكن الهدف الوحيد من إنشاء الإذاعة، وكان هناك أهداف أخرى أكثر تعمقا، مما جعل أمر إنشاء الإذاعة أمر هام، وهذه الأهداف كالآتي:

  • خلق فرص توظيف في الإذاعة ومنح أصحاب المواهب فرصة للعمل بهذه الوظائف.
  • نشر الدعوة الإسلامية بكل أرجاء العالم.
  • وأنشئت أيضاً من أجل تثقيف الشعب السعودي وعرض معلومات رياضية وفنية وثقافية ودينية لهم.
  • إذاعة الأجواء الخاصة بفريضتي الحج والعمرة، ومن أجل بث القرآن من أراضي الحجاز.
  • مواكبة الدول الأخرى، بجانب نشر ما يحدث بالعالم إلى المواطنين.

عرضنا متى تم افتتاح الإذاعة السعودية بالإضافة إلى عرض مواعيد افتتاح الإذاعات الأخرى السعودية والتي اختفت في أهداف إنشائها، بالإضافة إلى توضيح أهمية وأهداف إنشاء الإذاعة والبرامج الإذاعية المختلفة في المملكة.