هل ينقطع دعم ريف بعد توظيف المستفيد؟ البرنامج يحسم الجدل

هل ينقطع دعم ريف بعد توظيف المستفيد؟ البرنامج يحسم الجدل

خصصت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية برنامجًا لدعم العاملين في القطاع الزراعي لتشجيعهم، فيما يُردّد كثيرٌ من المستفيدين سؤالا مفاده “هل ينقطع دعم ريف بعد توظيف المستفيد؟”، وهو ما أجاب عنه المسؤولون عن البرنامج في رد قاطع وحاسم.

هل ينقطع دعم ريف بعد توظيف المستفيد؟

وأجاب برنامج الدعم الريفي، عن سؤال “هل ينقطع دعم ريف بعد توظيف المستفيد؟”، إذ أكد أن من شروط البرنامج ألا يشغل المتقدم أو المستفيد أي وظيفة أخرى غير عمله في قطاع الزراعة بالمملكة العربية السعودية، سواء كان ذلك في القطاع العام أو الخاص.

ويستهدف هذا البرنامج مجموعة قطاعات واعدة للمنتجين الزراعيين في السعودية، مثل: قطاع الورد، وقطاع محاصيل الفاكهة والحبوب، وقطاع تربية النحل وقطاع البن العربي، وقطاع تربية المواشي وقطاع صيد الأسماك، وغيرها من القطاعات الزراعية المختلفة، إضافة إلى تطوير القيمة المضافة من المشاريع الصغيرة والأنشطة الريفية الزّراعية التّقليدية، ويهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، وإنشاء مشاريع بسيطة يُمكن التربح منها، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة الكفاءة والإنتاجية.

شروط التسجيل في الدعم الريفي

وحدد المسؤولون في برنامج الدعم الريفي في السعودية، مجموعة ضوابط وشروط يجب الالتزام بهال للحصول على قيمة الدّعم عبر برنامج ريف المخصص للعاملين في المهن الزراعية والأسر المنتجة، وهذه الشروط هي:

  1. لا بد من أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو من حاملي بطاقات التنقل.
  2. أن يكون المتقدم من العاملين في أحد البرامج المستهدفة من البرنامج.
  3. وأن يكون هو الذي يباشر المهنة المطلوب الحصول على الدعم لها.
  4. من الضروري أن يكون من قاطني المناطق الإدارية المشمولة في برنامج الدعم.
  5. عُمره لا يقل عن 21 سنة، وألا يزيد الدخل الشهري عن ستة آلاف ريال سعودي، وإن كان من المتقاعدين فيجب ألا يزيد إجمالي الدخل الشهري عن 9 آلاف ريال سعودي.
  6. عدد البرامج الخاصة بالدعم لا يتعدى 3 برامج، والحد الأقصى السنوي للدعم هو 54 ألف ريال سعودي.
  7. يشترط تقديم الوثائق الرسمية التي تثبت ممارسة المهنة التي يرغب في الحصول على الدعم المالي لها، والالتزام بتطبيق الاشتراطات الفنية والصحية المطلوبة.
  8. وجود حساب حساب بنكي نشط، واستكمال جميع البيانات الشخصية والفنية، وتقديم الطلب عبر منصة ريف الإلكترونية فقط، والحصول على وثيقة العمل الحر من وزارة الموارد البشرية.