اكتشاف علمي مستوحى من الطبيعة.. مخاط الأبقار مفتاح علاج فعال للانزلاق الغضروفي

اكتشاف علمي مستوحى من الطبيعة.. مخاط الأبقار مفتاح علاج فعال للانزلاق الغضروفي

تمكن فريق من الباحثين في جامعة أوبسالا السويدية من تطوير جيل مبتكر مستوحى من خصائص مخاط الأبقار لعلاج الانزلاق الغضروفي.

ويعاني الكثير من الأشخاص من الانزلاق الغضروفي، وهي حالة تحدث عندما يخرج جزء من الغضروف بين الفقرات من مكانه الطبيعي ويضغط على الأعصاب المحيطة، مما يسبب آلاماً شديدة، وبعد الجراحة، يعاني المرضى غالبًا من التهاب مزمن يؤخر الشفاء ويسبب المزيد من الألم.

استوحى العلماء فكرة هذا الجيل من دراسة خصائص المخاط الطبيعي وكيفية تفاعله مع البيئة البيولوجية، فالمخاط يحتوي على مكونات قادرة على امتصاص الماء وتشكيل هلام، مما يمنحه خصائص لزجة ومرنة.

وقد استغل الباحثون هذه الخصائص لتطوير جيل اصطناعي يحاكي قدرة المخاط على تهدئة الالتهاب وحماية الأنسجة، حيث يحتوي الجيل الجديد على مادة “الميوسين” المشتقة من مخاط الطفيليات، والتي تلعب دوراً حيوياً في تثبيط استجابة الجهاز المناعي.

وعندما يتم تطبيق هذا الجيل على المنطقة المصابة بعد الجراحة، فإنه يعمل على تثبيط الالتهاب وتعزيز الشفاء من خلال تسريع عملية التئام الجروح وتجديد الأنسجة وحماية الأعصاب من التلف.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أن الجيل الجديد فعال في تقليل الالتهاب وتسريع الشفاء لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة الانزلاق الغضروفي. وهذا يعني أن المرضى يمكنهم استعادة وظائفهم بشكل أسرع والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية