الجلال: الطلبة عماد المستقبل وأمل الوطن في نهضته

الجلال: الطلبة عماد المستقبل وأمل الوطن في نهضته

بينما انتظم أكثر من نصف مليون طالب في مقاعدهم الدراسية أمس معلنين بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة، د. نادر الجلال، على أهمية استغلال الطلبة والطالبات للإمكانات المتاحة في المنظومة التعليمية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، مشيرا إلى أن بدء العام الدراسي الجديد يعتبر فرصة جيدة للإنجاز والتفوق وتحقيق الآمال والطموحات.

وقال الجلال، خلال جول تفقدية قام بها على عدد من المدارس لمتابعة انطلاق الدراسة والوقوف على سير العملية التعليمية، إنه حرص على متابعة تنفيذ السياسات التعليمية على أرض الواقع، والتأكد من جاهزية المرافق التعليمية والفصول الدراسية، وذلك بالتزامن مع دوام الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

اكتمال بدء العام الدراسي بدوام نصف مليون طالب

وهنأ الجلال الطلبة والطالبات بمناسبة العودة إلى مقاعد الدراسة، مشيراً إلى أن الطلبة هم عماد المستقبل، وأمل الوطن في تحقيق نهضته المنشودة.

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل القطاعات المعنية بعملية الاستعدادات في الوزارة، التي عملت بلا كلل خلال الفترة الماضية لضمان استعداد المدارس لاستقبال الطلاب في بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، بالإضافة إلى أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية والإدارات المدرسية وكافة العاملين، مؤكدًا أهمية استمرار تضافر كافة الجهود لتطوير البيئة التعليمية بما يحقق طموحات وتطلعات الوطن الغالي وشعبه الكريم.

الجلال أشاد بجهود القطاعات المعنية بالاستعدادات وتوفير بيئة تعليمية آمنة

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن المدارس استقبلت الطلبة الذين يفوق عددهم النصف مليون طالب وفق الخطط الموضوعة، لافتة إلى أن الادارات المدرسية وزعت الكتب وتم تنفيذ الحصص الدراسية وفق الجداول المعدة مسبقا لاسيما مع اكتمال الهيئات التعليمية والادارية في مختلف المدارس.

وفي موضوع متصل، كشفت المصادر أن الجهات المعنية في «التربية» تبحث في موضوع تطبيق حالات تخفيف العمل بالنسبة للعاملين في المدارس، حيث سيتم اصدار نشرة توضح فيها الوزارة توقيت بدء الدوام للحاصلين على التخفيف بشتى أنواعه، متوقعة أن تصدر النشرة نهاية الاسبوع الجاري أو مطلع الاسبوع المقبل.

تنسيق أمني ساهم في منع الزحام بمحيط المدارس

رغم توافد أكثر من 500 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم في تواقيت متقاربة نسبيا أمس، فإنه كان لافتا عدم وجود اختناقات كبيرة أمام المدارس، حيث سجلت معظم المدارس انسيابية في حركة دخول وانصراف الطلبة بفضل التنسيق العالي بين وزارتي التربية والداخلية من خلال تواجد دوريات الأمن والتي سهلت حركة المرور في محيط المدارس، ما ساهم في تخفيف الزحمة وتسهيل وصول الطلبة وأولياء أمورهم إلى مقاصدهم دون معوقات.

جداول الحصص وتوزيع الطلبة في «تيمز»

عمدت معظم الادارات المدرسية إلى وضع الجداول الدراسية على برنامج التعليم عن بعد «تيمز» بحيث يتمكن الطلاب من معرفة جداولهم وتوزيعهم على الفصول الدراسية قبل المجيء إلى المدرسة، وذلك استعدادا لبدء الدوام المدرسي وعدم تضييع اليوم الأول، اذ جرى توزيع الكتب المدرسية ومباشرة شرح الدروس بشكل سلس وذلك لاستغلال أيام الدوام الفعلية المقررة وفق قرار مواعيد الدوام.

تشغيل السبورة التفاعلية

استغل بعض المعلمين ومع بدء الدوام أمس وجود السبورات التفاعلية الجديدة من خلال وضع وسائل شرح إلكترونية وتقنيات حديثة للمساعدة في إيصال المعلومة للطلبة، لاسيما أن هذه السبورات مرتبطة مع شبكات الإنترنت التي وفرتها الوزارة في جميع المدارس.


فريق الوزارة خلال زيارة إحدى المدارس

«الداخلية» تعزز الوعي الأمني والمروري بزيارات للمدارس

استمراراً للحملة التوعوية المشتركة «بهمتنا نحقق حلمنا»، وبمناسبة انطلاق العام الدراسي 2024-2025، قام الفريق المشترك بزيارة عدد من المدارس في مختلف مراحلها، ووزع الهدايا على الطلاب والطالبات.

وتهدف الحملة إلى إعداد الطلاب للعام الدراسي الجديد، وتعزيز الوعي الأمني والتعليمي والاجتماعي بين مختلف الفئات العمرية، كما تركز على ترسيخ مبادئ الأخلاق والقيم مثل التسامح ونبذ العنف بجميع أشكاله، والحد من ظاهرة التنمر، وتعزيز الولاء للوطن، كما تسعى إلى خلق بيئة إيجابية وبناءة بين المعلمين والطلاب.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة