ثورة في علاج سرطان الجلد: عقار جديد يطيل العمر لأكثر من 10 سنوات

ثورة في علاج سرطان الجلد: عقار جديد يطيل العمر لأكثر من 10 سنوات

توصلت مجموعة من الباحثين إلى علاج واعد يطيل عمر المصابين بأخطر أنواع سرطان الجلد، وهو الورم الميلانيني المتقدم.

وبحسب دراسة نشرتها صحيفة تليجراف البريطانية، فقد تمكن الباحثون من خلال تجربة استمرت عقداً من الزمان من إثبات فعالية مزيج من عقاري العلاج المناعي “إيبيليموماب” و”نيفولوماب” في إطالة أعمار المرضى بشكل ملحوظ.

يعمل هذا العلاج المبتكر من خلال تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الخلايا السرطانية، دون مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم، وبالتالي، فإن الدواء يساعد الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها بشكل أكثر فعالية.

أظهرت نتائج الدراسة التي شملت ما يقرب من 1000 مريض حول العالم، أن المرضى الذين تم علاجهم بمزيج العقارين حققوا نتائج أفضل بكثير مقارنة بمن تلقوا عقارًا واحدًا فقط، حيث ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لدى مجموعة العلاج المشترك إلى 52% لمدة تزيد عن 10 سنوات، مقارنة بـ44% لمن تلقوا عقار نيفولوماب و23% لمن تلقوا إيبيليموماب.

يمثل هذا الاكتشاف العلمي نقلة نوعية في مجال علاج الأورام، خاصة وأن الورم الميلانيني كان يعتبر من أخطر أنواع سرطان الجلد، حيث كان متوسط العمر المتوقع للمرضى قصيراً للغاية، حيث كان واحد من كل 20 مريضًا مصابًا بالورم الميلانيني المتقدم يعيش لمدة خمس سنوات.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية