“جبل سيفة” يحتضن أول بطولة عالمية للصيد في عُمان

“جبل سيفة” يحتضن أول بطولة عالمية للصيد في عُمان

مسقط- الرؤية

يستعد جبل سيفة، مشروع بالشراكة بين أوراسكوم للتنمية وعمران، لانطلاق أكبر بطولة عالمية للصيد من نوعها في الخليج، مع مشاركة أكثر من 70 صيادًا من الدول العشر المتنافسة، في النسخة العُمانية الأولى من البطولة المعتمدة دوليًا (إيجفا IGFA)، تحت مظلة الاتحاد الدولي لصيد الأسماك.

وتمهد بطولة جبل سيفة العالمية للصيد، لنهائيات بطولة كأس العالم لصيد الأسماك في كوستاريكا، المقررة في صيف العام المقبل 2025، حيث تتأهل الفرق الحائزة على المراكز الثلاثة الأولى تلقائيا للمنافسات العالمية في كوستاريكا.

وتستمر فعاليات بطولة جبل سيفة للصيد على مدار ثلاثة أيام متتالية؛ حيث ستختتم مساء السبت 28 سبتمبر، بحفل الجوائز، الذي سيقام في مارينا جبل سيفة، لتتويج الفائزين، مع حضور شخصيات بارزة من سلطنة عُمان، وجميع أنحاء العال.

ويعد جبل سيفة وجهة ساحلية مميزة تقع على بُعد 40 دقيقة فقط من مدينة مسقط، بين جبال الحجر الشامخة والمياه المتلألئة لبحر العرب، مما يجعله المكان المثالي لاستضافة فعاليات مرموقة مثل بطولة الصيد التابعة للاتحاد الدولي، إضافة إلى العديد من الفعاليات الدولية والإقليمية البارزة (IGFA) الأسماك لصيد.

ويتميز جبل سيفة بشواطئه الرملية الممتدة على طول بحر عُمان، وهو وجهة مرموقة لقضاء العطلات والاستجمام، حيث يوفر مساحات مفتوحة خلابة، وساحلاً ذو إطلالات ساحرة، وملاعب جولف، إلى جانب مجموعة مميزة من المطاعم، والمتاجر، والأنشطة المائية، والفعاليات التي تُقام على مدار العام.

ويقدم المشروع مجموعة متنوعة من العقارات السكنية؛ بما في ذلك شقق وفلل بنظام التملك الحر المُعفى من الضرائب، التي تتميز بإطلالات مذهلة على الجمال الطبيعي للموقع، مع توفير الخصوصية اللازمة، ويضم أيضًا فندق “سيفاوي”، الذي يتصف بتصاميم دافئة، ومجموعة من المطاعم الفاخرة، فضلًا عن الضيافة العُمانية التي لا مثيل لها.

ويؤكد اختيار جبل سيفة لاستضافة بطولة الصيد الدولية لصيد الأسماك، على جاذبية الوجهة لكل من عشاق الرياضة المائية من المنطقة والعالم، حيث تزخر مياهه المتنوعة بيئيًا بأنواع غنية من الأسماك مثل المارلن، والبارا كودا، والتونة، مما يجعله وجهة رئيسية لصيد الأسماك وغيرها من الأنشطة البحرية.

وقال المهندس وائل اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة موريا، المطورة للمجتمعات السكنية المميزة (جبل سيفة وهوانا صلالة): “إن استضافة بطولة الصيد الدولية في جبل سيفة تُعد فرصة لعرض جمال عُمان كوجهة سياحية عالمية، فإن هذا الحدث لا يحتفي فقط بالتنوع البيئي البحري الغني في مياه جبل سيفة، بل يُظهر الجاذبية الفريدة لوجهتنا التي تجمع بين المرافق ذات المستوى العالمي والجمال الطبيعي”. وأضاف: “فخورون بدورنا في تعزيز جاذبية عُمان كوجهة عالمية، ونتطلع إلى استقبال الصيادين والزوار من جميع أنحاء العالم”.

وتأتي بطولة جبل سيفة للصيد من تنظيم أحمد متكيس رئيس قسم التطوير في “إيجفا” الذي يتولى أيضا تنظيم بطولة كأس العالم لصيد الأسماك التي تحتضنها مصر لأول مرة عام 2028؛ بمشاركة 25 دولة برعاية الاتحاد المصري لصيد الأسماك.

وقال ميتكيس: “جاء اختيار جبل سيفة لاستضافة الحدث العالمي الأول من نوعه في سلطنة عُمان، لما تتميز به المنطقة الساحلية من جماليات الطبيعة بين جبال الحجر الشامخة والمياه الصافية لبحر العرب بجانب قربها من العاصمة العُمانية مسقط، مضيفا أن البطولة تعد حدثا استثنائيا يستضيف نخبة الصيادين من حول العالم تمهيدًا لمنافسات كأس 2025”.

يُشار إلى أن أوراسكوم للتنمية، شركة تطوير عقاري دولية رائدة ومتخصصة في بناء مدن ومجتمعات متكاملة نابضة بالحياة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لأكثر من 35 عامًا، تخصصت شركة أوراسكوم للتنمية في إنشاء وجهات متكاملة تعيش مجتمعاتها بشغف للاستمتاع بكل جوانب الحياة.

ومن مدينة الجونة الساحلية المصرية المذهلة المطلة على البحر الأحمر إلى أندرمات جبال الألب في سويسرا، المدينة الجبلية الخلابة على مدار العام، تمثل كل مدينة طورتها شركة أوراسكوم للتنمية شهادة على التزامها ببناء أفضل الوجهات. وتجمع المدن المتكاملة بين المناطق السكنية والفيلات والشقق والفنادق بشكل متناغم، إضافة إلى المرافق الترفيهية والتجارية الحائزة على جوائز وملاعب الجولف ومراسي اليخوت والمرافق الرياضية والمحال والمطاعم.

وتمتلك شركة أوراسكوم للتنمية أكثر من 100 مليون متر مربع من الأراضي، 40% منها تحت التطوير أو تم تطويره إلى مجتمعات مزدهرة في مصر (الجونة، ومكادي هايتس، وطابا هايتس، وبيوم، وأو ويست)، وفي دول الخليج (ذا كوف في الإمارات العربية المتحدة، وجبل السيفة وهوانا صلالة في عُمان)، وفي أوروبا (أندرمات في جبال الألب في سويسرا، ولوشتيسا باي في مونتينيغرو، وقرية ويست كاركلاز جاردن في المملكة المتحدة). وتشمل مشاريع شركة أوراسكوم للتنمية 33 فندقاً فاخراً بأكثر من 7000 غرفة.

وتعد مجموعة عمران، الذراع التنفيذي لسلطنة عُمان لتطوير السياحة، مسؤولة عن تعزيز نمو قطاع السياحة في البلاد، وتأسست عام 2005. وتلتزم عمران بإنشاء أصول سياحية عالمية المستوى، ومجتمعات معيشية، ووجهات تعكس التراث الثقافي الغني والجمال الطبيعي للسلطنة. تلعب الشركة دورًا رئيسيًا في تحقيق استراتيجية عُمان للسياحة 2040 من خلال تعزيز تطوير السياحة المستدامة التي تدعم التنوع الاقتصادي وتخلق فرص عمل للمواطنين. يشمل محفظة مشاريع عمران المتنوعة تطوير الفنادق، المنتجعات، المجتمعات متعددة الاستخدامات، ومشاريع البنية التحتية السياحية في جميع أنحاء عُمان، بالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية