محلل سياسي لـ”الوئام”: السلطة الفلسطينية تخشى تكرار سيناريو غزة في الضفة

محلل سياسي لـ”الوئام”: السلطة الفلسطينية تخشى تكرار سيناريو غزة في الضفة

الوئام – خاص

تصريحات كثيرة تؤكد مساعي السلطة الفلسطينية منع تكرار نموذج غزة في الضفة، حيث إنها لا تفضل أسلوب المواجهة المسلحة وعدم إعطاء الذرائع لإسرائيل لمهاجمة الأرضي المحتلة.

سيناريو غزة

ومن جانبه قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إنه السلطة التي جربت نار انقلاب حماس في غزة لا تريد أن تعيد نفس السيناريو في الضفة حيث أكدت أكثر من مرة أنها لن تسمح بتكرار ما حدث في غزة، لذلك هي تمنع وصول المسلحين وهذا مبرر منطقي من قبل السلطة.

وأضاف “الرقب” في تصريحات خاصة لـ”الوئام”، أن فكرة تكرار سيناريو غزة في الضفة من خلال تسليح حركة حماس كما حدث سابقا، وبالتالي السلطة الفلسطينية لا تريد أن تعيد نفس السيناريو وتقول ذلك بشكل واضح وصريح وتسعى بقدر المستطاع لمنع وجود مسلحي حماس في الضفة.

وحدانية السلاح

وتابع السياسي والأكاديمي الفلسطيني: “وحدة السلاح أمر مهم جداً ولكن هذا يحتاج لاتفاق كبير بين السلطة والفصائل الفلسطينية بشكل عام لأن هذه الوحدة ستنهي حالة التشرذم، لكن وجود سلاح في يد أكثر من مجموعة يضعف التوجهات بشكل عام في معالجة الكثير وبالتالي وحدة السلاح والسلطة أمر جيد وبخاصة إذا تم تحقيق المصالحة الفلسطينية سيخدم القضية وسينهي الأزمة الفلسطينية الفلسطينية”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية