«الإعاقة»: صرف الدفعة المالية الرابعة للجهات التعليمية

«الإعاقة»: صرف الدفعة المالية الرابعة للجهات التعليمية

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ممثلة في قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، صرفت الدفعة المالية الرابعة لمعظم الجهات التعليمية المعتمدة لديها عن العام الدراسي المالي (2023/ 2024)، لافتة إلى أن إجمالي هذه الجهات بلغ نحو 91 جهة موزّعة ما بين المدارس العربية والأجنبية والحضانات والمؤسسات والمراكز التأهيلية، إضافة للجهات التي تعمل بالفترة المسائية، والمدارس غير الخاضعة لإشراف الهيئة وتستقبل بعض حالات الإعاقة.

وأوضحت المصادر أن هذا العدد من الجهات التعليمية جاء موزعاً بواقع 17 مدرسة عربية و21 أجنبية، و31 حضانة، إضافة إلى 11 مركزاً ومؤسسة تأهيلية، وجهتين تعملان بالفترة المسائية هما: تقويم الطفل والديسلكسيا، و9 مدارس غير خاضعة لإشراف الهيئة ولاتزال تستقبل بعض حالات الإعاقة، مشيرة إلى أن إجمالي الطلبة المسجلين في هذه الجهات بلغ نحو 13250 طالبا وطالبة في جميع المراحل.

13250 طالباً من ذوي الإعاقة بجميع المراحل يدرسون في 91 جهة تعليمية

وبينت أن ميزانية القطاع التعليمي للسنة المالية الحالية (2023/2024) بلغت 47 مليون دينار، غير أن الزيارة الطردية في أعداد الطلبة المعاقين قد تدفع القطاع إلى طلب زيادة هذه الميزانية خلال السنة المالية (2024/2025).

وأضافت أن «قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية أحد أهم قطاعات الهيئة المعني باستقبال الطلبة المعاقين الراغبين في الالتحاق بالجهات التعليمية، حيث تنقسم الإعاقات إلى نوعين هما: غير ذهنية وتلتحق بالمدارس العامة، وذهنية وتذهب إلى المدارس والمؤسسات والمراكز المتخصصة باستقبالهم».

استقبال المراجعين

وفي موضوع آخر، أعلنت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالإنابة، وفاء المحنا، تحديد يوم الخميس أسبوعياً لاستقبال المراجعين من ذوي الإعاقة في مقر الهيئة الرئيسي بمنطقة حولي، للاستماع إلى شكاواهم ومقترحاتهم وتذليل كل المعوقات التي تواجههم.

وأوضحت المحنا، في تصريح صحافي، أنه تم تحديد الأحد أسبوعياً للقاء المراجعين من قبل نائب المدير العام لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، د. خليفة الهيلع، والاثنين للقاء نائب المدير لعام لقطاع الشؤون الإدارية والمالية خالد الحربي، في حين تم تخصيص الثلاثاء أسبوعياً لمقابلة نائبة المدير العام لقطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، أفنان الحسيني، على أن تبدأ اللقاءات اعتباراً من الأحد 22 الجاري، من الـ 9:30 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، شريطة حجز موعد مسبق عبر منصة «تواصل».

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة