تتشابه أعراضه مع السلالات السابقة.. متحور “XEC” الجديد من كورونا يثير القلق

تتشابه أعراضه مع السلالات السابقة.. متحور “XEC” الجديد من كورونا يثير القلق

حذر الأطباء من متحور جديد لفيروس كورونا يعرف بـ”XEC”، تم اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الصيف، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية.

وحتى الآن، تم اكتشاف متحور “إكس إي سي” في 15 دولة حول العالم، مما يجعله تهديدًا عالميًا\

وتتشابه أعراضه مع أعراض السلالات السابقة من كوفيد-19، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

على الرغم من ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، إلا أن اللقاحات لا تزال الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من المرض الشديد والمضاعفات، لذلك، يحث الخبراء الجميع على تلقي اللقاحات والجرعات المعززة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية لحماية أنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم.

كورونا ومتحور جديد
كورونا ومتحور جديد

ونقلت صحيفة “ميرور” Mirror عن أطباء قولهم إن “أي شخص قد يعاني من سعال جديد ومستمر أو فقدان الشهية أو انسداد أو سيلان في الأنف في الأسابيع المقبلة يجب عليه البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة”.

ومع استمرار تطور فيروس كورونا، تشير البيانات إلى أن XEC ينتشر بشكل سريع أكثر من أي من المتحورات الفرعية المعروفة سابقًا لفيروس كورونا.

وينصح الأطباء أيضا أنه يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة، فقد لا تمنع اللقاحات العدوى بشكل كامل، لكنها تظل وسيلة الحماية الأكثر فعالية ضد المرض الشديد والاستشفاء والوفاة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية