هجوم سيبراني جديد.. ما أجهزة “الووكي توكي” التي انفجرت في لبنان؟

هجوم سيبراني جديد.. ما أجهزة “الووكي توكي” التي انفجرت في لبنان؟

استهدفت إسرائيل، اليوم الأربعاء، ضمن مرحلة تفجيرات جديدة جهاز “ووكي توكي أيكوم” (icom v82) اللاسلكية في لبنان.

يأتي ذلك بعد أن وقعت أمس عدة انفجارات غامضة لأجهزة اتصال من نوع “بيجر” في وقت واحد تقريبا في أجزاء من لبنان وسوريا، ما خلف 8 قتلى وأكثر 2800 مصاب، بينهم سفير إيران في لبنان، مجتبى أماني، وفق ما أعلنته مصادر إيرانية ولبنانية وسورية.

والبيجر هو جهاز صغير يعمل بالبطارية، يستقبل إشارات لاسلكية تحفّز تنبيهًا صوتيًا أو اهتزازيًا عند تلقي الإشارة المناسبة. واستُخدم البيجر بكثرة في قطاعات مثل الرعاية الصحية، وخدمات الطوارئ، والصحافة بسبب موثوقيته العالية.

يتمتع البيجر بمجموعة فريدة من ميزات الخصوصية، فهو لا يحتوي على تقنية GPS أو Bluetooth، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يفضلون الابتعاد عن تتبع المواقع.

تصاعد الانفجارات في لبنان

ما أجهزة “ووكي توكي” اللاسلكية؟

أما “ووكي توكي أيكوم” هو جهاز لاسلكي محمول ثنائي الاتجاه يستخدم تقنيات مختلفة للاتصال عبر الراديو، ويسمح للمستخدمين بالتواصل لاسلكيًا عبر مسافات قصيرة.

تعمل هذه الأجهزة على ترددات لاسلكية محددة وتُستخدم في قطاعات مختلفة مثل خدمات الطوارئ والبناء والعمليات العسكرية.

تسمح هذه الأجهزة للمستخدمين بإرسال واستقبال الرسائل باستخدام قناة واحدة، وتلبي احتياجات مختلفة، بما في ذلك الاتصالات البحرية، والاتصالات في الطوارئ، والاتصالات المتنقل، وهي أكثر أماناً في التواصل من الخليوي.

و بطارية هذا الجهاز ضخمة بما يسمح بوضع كمية متفجرات أكبر الأمر الذي يفسر دوي الانفجارات وسقوط عدد من الجرحى، وفق ما نقل موقع “timesofindia”.

وتعتبر شركة ICOM من الشركات الرائدة عالمياً في مجال تصنيع معدات الاتصالات المتطورة.

تمتد منتجاتها لتشمل مجموعة واسعة من الحلول التقنية، بدءًا من أنظمة الراديو ثنائية الاتجاه المستخدمة في الاتصالات اللاسلكية، وصولاً إلى الأجهزة الإلكترونية المتخصصة في صناعة الطيران، وأنظمة الملاحة البحرية الدقيقة، وصولاً إلى حلول الشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت.

تم اختراع أجهزة اللاسلكي في ثلاثينيات القرن الماضي، وأصبحت لا غنى عنها في المواقف التي تكون فيها إشارات الهاتف المحمول غير موثوقة، مثل المناطق النائية أو مواقع العمل.

الأجهزة معروفة أيضًا باسم أجهزة النداء، تتلقى وتعرض رسائل أبجدية رقمية أو صوتية، وكانت تستخدم على نطاق واسع في الثمانينيات ولكن لا يزال يتم الاعتماد عليها من قبل مجموعات محددة، مثل المهنيين الطبيين.

في لبنان، استخدم أعضاء حزب الله هذه الأجهزة للاتصالات الداخلية، وخاصة بسبب طبيعتها الأقل قابلية للتتبع مقارنة بالهواتف المحمولة.

وقال مصدر أمني لبناني لشبكة CNN إن الأجهزة التي انفجرت هي أجهزة اتصال لاسلكية Walkie Talkies

وأضاف أن انتشار أجهزة اللاسلكي أقل بكثير من انتشار أجهزة البيجر بين أعضاء حزب الله لأنها موزعة بين الأشخاص الذين ينظمون الحشود، كما في الجنازات والمسيرات.

تصاعد الانفجارات في لبنان

“عصر جديد” من الحرب

مع انفجار العشرات من أجهزة الاتصال اللاسلكية في مختلف أنحاء لبنان اليوم الأربعاء، بعد يوم من استهداف أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لأعضاء حزب الله، مما أدى إلى إصابة الآلاف، قالت إسرائيل إن “عصر جديد” من الحرب بدأ، معترفة ضمنا بدورها في عملية صدمة دفعت المنطقة إلى شفا صراع أوسع نطاقا.

وبعد رفضه التعليق على انفجارات الثلاثاء، بدا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وكأنه يشير إلى الهجمات خلال زيارة قام بها الأربعاء إلى قاعدة رامات ديفيد الجوية في شمال إسرائيل.

وقال غالانت “نحن في بداية حقبة جديدة في هذه الحرب ونحن بحاجة إلى التكيف معها”.

ارتفاع حصيلة الانفجارات

وارتفعت حصيلة الانفجارات التي استهدفت بعد ظهر اليوم الأربعاء أجهزة لاسلكية في عدد من المناطق اللبنانية إلى 14 قتيلا وأكثر 450 جريحا.

وعمل عناصر المديرية العامة للدفاع المدني على إخماد عشرات الحرائق التي اندلعت داخل منازل وسيارات ومتاجر في مناطق في البقاع شرق لبنان وفي جنوب لبنان وجبل لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، جراء انفجارات جديدة استهدفت بعد ظهر اليوم الأربعاء أجهزة لاسلكية.

وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية في وقت سابق أن عددا من الأجهزة اللاسلكية من نوع “آي كوم” انفجرت في أيادي حامليها في صور جنوبي لبنان وداخل المنازل مما تسبب في حرائق. وكذلك احترقت دراجة نارية في إحدى بلدات قضاء صور جراء انفجار أحد الأجهزة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه يعتقد أن التفجيرات قد تكون علامة على تصعيد ضخم وشيك في المنطقة.

وقال اليوم في مؤتمر صحفي في نيويورك في إشارة إلى أحداث أمس الثلاثاء: “من الواضح أن المنطق وراء جعل جميع هذه الأجهزة تنفجر هو القيام به كضربة استباقية قبل عملية عسكرية كبرى”. وجاءت أنباء انفجارات اليوم أثناء حديثه.

وذكر أنه يجب القيام بكل ما يمكن لتجنب مثل هذا “التصعيد المثير في لبنان”.

ويعتزم مجلس الأمن الدولي عقد قمة طارئة للنظر في الانفجارات في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش بعد غد الجمعة، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وعلى صعيد آخر، رفع الجيش الإسرائيلي مستوى التحذير تحسبا لرد من حزب الله، حسبما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية