لـ 3 سنوات مقبلة.. السعودية رئيسة للمبادرة العالمية للشعب المرجانية

لـ 3 سنوات مقبلة.. السعودية رئيسة للمبادرة العالمية للشعب المرجانية

فازت السعودية برئاسة المبادرة العالمية للشعاب المرجانية (ICRI) في دورتها الـ 14، التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من عام 2025. جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الـ 38 للمبادرة، الذي انعقد في مدينة جدة خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر 2024.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور خالد أصفهاني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمحافظة على الشعاب المرجانية والسلاحف في البحر الأحمر (شمس)، أن اختيار السعودية لرئاسة هذه المبادرة يعكس تقدير الدول الأعضاء للقدرات الفنية المتقدمة للسعودية وجهودها الكبيرة في حماية الشعاب المرجانية.

اقرأ أيضًا: أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية

وأشار إلى أن اختيار السعودية يبرز ثقة المجتمع الدولي بقدرتها على تنظيم واستضافة الفعاليات العالمية المهمة في هذا المجال، مؤكدًا أن تولي السعودية لهذه الرئاسة يعزز التزامها بالحفاظ على البيئة البحرية، التنوع البيولوجي، والأنظمة البيئية الحيوية، ويُظهر ريادتها على المستويات المحلية، الإقليمية، والدولية في مجال المحافظة على الشعاب المرجانية.

وقال إن السعودية بالتعاون مع الجهات المعنية، ستعمل على تقديم فترة رئاسة متميزة تهدف إلى تحقيق تقدم ملموس في حماية الشعاب المرجانية على الصعيدين المحلي والدولي، وتعزيز مكانتها كوجهة رائدة في هذا المجال.

وأوضح أن السعودية قدمت خارطة طريق تمتد لثلاث سنوات للمبادرة، تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي وتسريع الجهود المبذولة للحفاظ على هذه الأنظمة البيئية الحيوية. وأعربت السعودية عن تقديرها لجهود الولايات المتحدة، التي تولت رئاسة الدورة الثالثة عشرة للمبادرة.

يذكر أن المبادرة العالمية للشعاب المرجانية (ICRI) تضم 45 دولة في عضويتها، وتشمل جهودها حماية 75% من الشعاب المرجانية في العالم، فيما انضمت السعودية إلى عضوية المبادرة في عام 2022.

 

 

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية