للمرة الأولى.. تكريم فنانين عمانيين بحفل جوائز “الجمعية الأكاديمية للفنون” في فرنسا

 

 

◄ الطائي : أعمالنا ترسم آفاقا جديدة للموسيقى العُمانية

مسقط- الرؤية

‏حصد عدد من الفنانين العمانيين جوائز عالمية تقدمها الجمعية الأكاديمية للفنون والعلوم والآداب في باريس، على أن يتم تكريم الفائزين في أمسية كبيرة في العاصمة الفرنسية يوم 6 أكتوبر القادم، ويسبق التكريم حفل ترحيبي للفائزين في سفارة السلطنة بباريس. 

وتعد هذه المرة الأولى التي يساهم فيها الفنانون العُمانيون في هذه الجائزة المرموقة في نسختها الـ109، مما يعكس مدى تطور الفنون في مسيرة النهضة المباركة.

وحصل كل من عبدالله الغافري وعبد الوهاب الشكيلي وزينة الوهيبية وفاطمة البوسعيدية على جوائز التميز في مجال الرسم والفنون، وفازت ليلى البلوشية في مجال الثقافة، وحصل الموسيقار الدكتور ناصر الطائي على جائزة الإبداع في التلحين الموسيقي؛ وذلك بعد إنجاز مجموعة من الأعمال الأوركسترالية العالمية منها “سيمفونية الأمل” وسيمفونية “أحمد بن ماجد” وافتتاحية “عمان 2020” وسلسلة “أغاني الحب والانتصار” و”ثلاثية غزة” والتي سوف يتم تقديمها ‏ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في أكتوبر المقبل على خشبة المسرح القومي بالقاهرة.

وأكد الطائي في تصريح لـ”الرؤية” أن جوائز الجمعية الأكاديمية للفنون والعلوم والآداب تعكس المستوى الرفيع للفنانين العُمانيين في كافة المجالات الإبداعية، مضيفا أن أعماله الموسيقية تهدف إلى رسم معالم جديدة للموسيقى العُمانية وتعكس مدى تطور الفنون العُمانية خلال مسيرة النهضة المباركة وانتقالها من الموسيقى المحلية إلى العالمية تحقيقا لرؤية “عُمان 2040” والتي تهدف إلى تأصيل الهوية والانفتاح على ثقافات الشعوب. 

يشار إلى أن الجمعية الأكاديمية للفنون والعلوم والآداب تأسست في 12 نوفمبر 1915، برعاية كبار الشخصيات في الآداب والعلوم والآداب في باريس.

وتهدف الجمعية الأكاديمية للفنون والعلوم والآداب إلى الاعتراف وتقدير الفنانين الذين يساهمون من خلال مواهبهم واعمالهم في تعزيز الابتكار والإبداع في مجالات الفنون والثقافة في المجالات الفنية والأدبية والعلمية.

وتمتلك الجمعية شبكة كبيرة من المندوبين والممثلين للجائزة في فرنسا وخارجها، يُعينهم مجلس الإدارة لدعم المواهب في جهودهم الرامية إلى تنمية وتأثير المجتمع وتسهيل التبادل الثقافي في مجالات الفنون والعلوم والآداب.

وتقيم الجمعية كل عام احتفالا كبيرا في إحدى المؤسسات المرموقة في باريس، يتم خلاله منح الفائزين الجوائز البلاتينية والذهبية والفضية والبرونزية، التي تمنحها لجنة الجوائز العليا والتي يتم تقديمها خلال حفل كبير يعززه عرض فني ويليه حفل تكريمي في باريس.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية