تقليص التوسعة الشرقية لـ «جنوب سعد»

تقليص التوسعة الشرقية لـ «جنوب سعد»

وافقت بلدية الكويت على طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية تقليص مساحة التوسعة الشرقية لـ «جنوب سعد العبدالله» بمساحة 1.8 كيلومتر مربع، لتكون 6.8 كيلومترات بدلاً من 8.6.

وذكر مدير بلدية الكويت، م. سعود الدبوس، في الرأي الفني، أن «السكنية» طلبت تعديل الحدود الجنوبية للتوسعة، حيث إنها ملاصقة لموقع محطة كبد للصرف الصحي، مما يعد مخالفاً لمعايير واشتراطات البيئة، والتي تنصّ على ألا تقل المسافة بين المنطقة السكنية ومحطة المعالجة عن 500 متر، كما تطلب المؤسسة إزالة العوائق القائمة داخل حدود الموقع، والمتمثلة بخطوط كهرباء ضغط عال، وخط مياه ري، وآبار مياه، وأبراج وكابلات اتصالات.

وذكر الدبوس أنه بشأن العوائق المشار إليها بكتاب المؤسسة، تمت مخاطبة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لإزالة ما يتعلق بها، كما تمت مخاطبة «السكنية» بغية عدم تحمّل البلدية أي مسؤولية تجاه العوائق الموجودة بالموقع، مشيراً إلى أن المؤسسة ذكرت أنه لا مانع لديهم من تسلّم موقع التوسعة الشرقية لمدينة جنوب سعد العبدالله السكنية، بعد اعتماد حدود التوسعة عقب التعديل من الجهة الجنوبية، حيث تم عرض التوسعة على اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة لبيان مدى تعارض التوسعة مع أي مشاريع أو مسارات قائمة أو مقترحـة، وجاء رد جميع الجهات بالموافقة، وعليه فقد تم تعديل حدود التوسعة لتصبح على المخطط بمساحة 6.8 كم2.

وأفاد بأنه تمت مخاطبة «السكنية» لإبلاغها بأن البلدية بصدد رفع تقرير للمجلس البلدي بخصوص تعديل حدود المشروع، وتأكيداً على موافقتهم السابقة على تسلم الموقع شاملا العوائق «خطوط كهرباء، مناهيل، خط نفط»، واعتماد المخطط المرفق بالإحداثيات الجديدة، ليأتي الرد بأنه لا مانع لديهم من اعتماد المخطط المرفق بالإحداثيات الجديدة.

وبيّن أن البلدية اشترطت تقديم دراسة مرورية قبل التنفيذ واعتمادها من إدارة المخطط الهيكلي، وأخذ موافقة قسم الطرق بإدارة التنظيم العمراني على الطرق الداخلية والمحيطة بالمشروع والالتزام باشتراطاتها، علاوة على أخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة، ومراعاة الاشتراطات البيئية للمنطقة، وعمل دراسة مردود بيني قبل التنفيذ، والالتزام بالاشتراطات الواردة بردود أعضاء اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة باجتماعها رقم 17/2023 المنعقدة بتاريخ 2 مايو 2023، والتنسيق معها قبل التنفيذ، فضلاً عن تخويل الإدارات المختصة بزحزحة وتعديل أبعاد الموقع ومساحته، بما لا يزيد على المساحات المقررة، في حال تعارضه مع أي خدمات بنية تحتية قائمة أو أية دواع.

من جانبها، تعقد لجنة تحرير الأراضي في المجلس البلدي اجتماعها يوم الأربعاء المقبل، برئاسة خالد المطيري، لمناقشة موافقة «السكنية» على طلب تسلّم التوسعة الشرقية لـ «جنوب سعد» بعد تقليصها بإحداثياتها الجديدة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة