خبير سياسي لـ”الوئام”: بلينكن يُكثّف جهوده لمنع اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله

خبير سياسي لـ”الوئام”: بلينكن يُكثّف جهوده لمنع اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله

علّقت صحيفة “نيويورك تايمز” على زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لمصر، وهي المرة العاشرة التي يصل فيها إلى الشرق الأوسط خلال عام، لكنه تجنّب هذه المرة زيارة إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن بلينكن زار مصر دون أن يزور إسرائيل، رغم أن طائرته الرسمية يمكن أن تحمله إليها في غضون ساعة، وهذه هي المرة الأولى منذ هجوم السابع من أكتوبر التي يسافر فيها بلينكن إلى المنطقة دون أن يتوقف فى إسرائيل لرؤية رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، وكبار المسؤولين الآخرين.

وفي السياق، يقول الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ العبري الحديث، الخبير في الشأن الإسرائيلي، إن الزيارة العاشرة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للمنطقة منذ 7 أكتوبر 2023، جولة فريدة؛ لأنها تستثني إسرائيل، موضحًا أن المسؤول الأمريكي يُريد أن يوضح للرأي العام الأمريكي أن الجهود مستمرة من أجل الوصول لصفقة وإنجاز 90% من بنودها وبلورة الاتفاق.

ويضيف فؤاد أنور، في حديث خاص لـ”الوئام”، أن بلينكن يسعى من خلال الجولة، للتحدّث مع المسؤولين المصريين بهدف مناقشة وتخطّي العقبات التي يضعها الجانب الإسرائيلي وتطوير أفكار لمواجهة تعنّت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن محور فيلادلفيا، خاصةً أنّ مصر ليست وسيطا في هذا البند، وإنما طرف في الأزمة التي تتعلق بالأمن القومي المصري.

الخبير في الشأن الإسرائيلي يُنهي حديثه ذاكرًا أنه في ظل التطوّرات في المنطقة، والتصعيد مع لبنان، واتهام حزب الله باستهداف شخصية أمنية إسرائيلية بارزة، ثم الهجمة السيبرانية التي استهدفت أجهزة “البيجر”، كل هذه الأمور من شأنها أن تُغيّر من خطط وزير الخارجية الأمريكي الذي سيكثّف جهوده من أجل أن يكون رد حزب الله محدودًا، وأن تكون هذه الهجمة الإسرائيلية على لبنان مرحلة ويتم تجاوزها، وليست تمهيدًا لهجوم بري واسع ضد لبنان.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية