الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول لقاح منزلي للإنفلونزا

الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول لقاح منزلي للإنفلونزا

أفادت شبكة “سي إن إن” بأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA” وافقت على أول لقاح للإنفلونزا يمكن تعاطيه ذاتياً في المنزل، حيث يمكن شراؤه من الصيدليات والمرافق الصحية، لكن بوصفة طبية.وهذا اللقاح، يسمى “فلو ميست”، وهو عبارة عن رذاذ أنفي طُوِّر من قبل شركة “أسترازينيكا”، ويستخدم في الولايات المتحدة منذ عام 2003 للحماية من الإنفلونزا، إذ يمكن صرفه من الصيدليات بوصفة طبية، للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2- 49 عاما.

وبعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن ذلك يعطي البالغين وأولياء الأمور خيار إعطاء اللقاح ذاتياً في المنزل، إما بأنفسهم أو بمساعدة مقدم رعاية للأطفال المؤهلين.

وبحسب “سي إن إن” فإن “أسترازينيكا” تخطط لتوزيع اللقاح الجديد عبر صيدلية إلكترونية؛ إذ يتم وصفه وإرساله بعد تقييم طبي لضمان الأهلية، حيث من المتوقع أن يكون هذا الخيار متاحاً قبل موسم الفيروسات التنفسية للعام المقبل.

بدوره، علّق الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم البيولوجيات والأبحاث في “FDA”، على القرار بشأن اللقاحات، وقال: “توفر هذه الموافقة خياراً جديداً ومرناً لتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمي بصورة آمنة وفعّالة، ما يسهل على الأفراد والعائلات الوصول إلى التطعيم”.

وعلى الرغم من انخفاض معدلات التطعيم في السنوات الأخيرة، تظل التوصيات الطبية قائمة على ضرورة تطعيم الأشخاص جميعهم الذين يبلغون 6 أشهر فأكثر كل موسم.

ووفقاً لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن الإنفلونزا أصابت في موسم 2023- 2024 قرابة 35 مليون شخص، وتسبب بإدخال 400 ألف حالة إلى المستشفيات، و25 ألف وفاة.

يذكر أن “فلو ميست”، هو اللقاح الوحيد المتاح في الولايات المتحدة الذي يُعطى من دون إبر؛ إذ يعتمد على نسخة حية ضعيفة من فيروس الإنفلونزا لتوليد استجابة مناعية، مقارنةً باللقاحات التقليدية التي تعتمد على فيروسات مقتولة أو بروتينات.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة المدينة