أمانة القصيم.. عطاء مزدهر ونمو مستدام

أمانة القصيم.. عطاء مزدهر ونمو مستدام

اليوم تعيش المملكة العربية السعودية يوماً تاريخياً بمناسبة مرور الذكرى الـ94 لتوحيد وطننا الغالي على يد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز، طيب المولى عزوجل ثراه وأسكنه فسيح جناته، واليوم نقف جميعاً وقفة اعتزاز بتاريخ وطننا الذي يمتد لعقود من المجد والإنجاز.

إن هذا اليوم ليس فقط مناسبة للاحتفال، بل هو فرصة لنستلهم من ماضينا العريق الدروس والعبر، ونعزز في نفوسنا قيم الوفاء والولاء التي كانت ولا تزال جوهر هويتنا الوطنية. لقد مر وطننا بمراحل متعددة من التطور والنمو، وكانت كل مرحلة شاهدة على التفاني والإخلاص من أبناء شعبنا العظيم، بفضل المولى عز وجل، ثم بفضل القيادة الحكيمة، استطعنا أن نبني وطناً يضاهي كبريات الأمم في شتى المجالات، متسلحين بقيمنا وثوابتنا التي لم تتغير.

ويشرفني بمناسبة اليوم الوطني المجيد أن أرفع أصدق التهاني لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولأمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، والتهنئة موصولة لوزير البلديات والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، وأسأل المولى عزوجل أن يحفظ لنا هذا الوطن المعطاء الذي أنعم علينا بالانتماء إليه وهيأ له قيادة رشيدة سارت به إلى مصاف الأمم وإلى المجد والعلياء يا وطني الغالي.

أمين منطقة القصيم

م. محمد بن مبارك المجلي

40 فعالية و34 موقعاً

تحتفي أمانة منطقة القصيم وبلديات المنطقة باليوم الوطني السعودي الـ94، تحت شعار «نحلم ونحقق»، من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات المتنوعة.

وأوضح المتحدث باسم أمانة منطقة القصيم نايف بن عبد ربه النفيعي أن الأمانة أعلنت روزنامة الفعاليات الخاصة باليوم الوطني، التي تضمنت تنظيم 40 فعالية في 34 موقعاً بمدن ومحافظات المنطقة، مشيراً إلى أن بلديات المنطقة هيأت كل القدرات والإمكانات لإبراز هذه المناسبة.

وبيّن أن الحفل الرئيسي سيقام برعاية أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وذلك مساء اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024م، في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، مؤكداً مضي الأمانة في تحقيق تطلعات حكومتنا الرشيدة وأهدافها الداعمة لمسيرة التنمية.

أعلام وتجميل ميادين عامة

أنهت أمانة منطقة القصيم وبلديات المنطقة استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني الـ94، الذي يصادف 23 سبتمبر من كل عام، تحت شعار «نحلم ونحقق»، من خلال تنفيذ حملة شاملة لتحسين وتجميل الشوارع والميادين والمنتزهات في كافة أنحاء المنطقة، التي تضمنت تزيين الطرق الرئيسية بالأعلام الوطنية وتركيب اللوحات الإعلانية التي تحمل الهوية البصرية الموحدة للمناسبة، إضافة إلى إضاءة المباني والجسور بالإضاءة التجميلية، وشملت الاستعدادات تجهيز 856 لوحة إعلانية و145 شاشة عرض موزعة على الطرق العامة والمباني، وتركيب 23785 علماً و91 سارية و69 مجسماً جمالياً. وتأتي هذه الجهود تحت إشراف أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي، الذي أكد أهمية الاستعداد المبكر للاحتفال باليوم الوطني، مشيراً إلى أن هذه المناسبة تجسد معاني الوحدة والتلاحم الوطني، وتعبر عن فخر واعتزاز المنطقة بالإنجازات الوطنية التي حققتها المملكة.

بيئة صحية مستدامة..

وعقوداً للنظافة بـ157 مليون

ضمن جهود أمانة القصيم لتحسين المشهد الحضري في بريدة والذي يعد من أركان برنامج جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، وقّع أمين منطقة القصيم، أخيرا، المهندس محمد بن مبارك المجلي عقدي مشروع نظافة مدينة بريدة ونطاق جنوب بريدة بتكلفة اجمالية بلغت 157543428 ريالاً.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود الأمانة للارتقاء بمستوى النظافة العامة وتحسين المشهد الحضري في المدينة.

وأكد المهندس المجلي أن المشروع سيسهم بشكل كبير في رفع مستوى النظافة في المدينة وضمان بيئة صحية ومستدامة، لافتا إلى أن الأمانة مستمرة في تنفيذ المزيد من المشاريع التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة لسكان المنطقة، الذي يعتبر أحد أهم مرتكزات رؤية المملكة 2030م.

أمانة القصيم تنمية المهارات الإعلامية

نظراً للأهمية البالغة للإعلام، سعت أمانة القصيم لتطوير المهارات الإعلامية لموظفيها من خلال إقامة العديد من البرامج وورش العمل، إذ حصلت أمانة منطقة القصيم ممثلة بالإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي على 40 شهادة مهنية من الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، وذلك ضمن الخطط التطويرية التي تهدف إلى تعزيز الثقة في الإعلام البلدي، وضمان اكتساب الممارسين المهارات اللازمة في المجال الإعلامي، إذ يهدف التسجيل المهني للإعلاميين إلى حفظ حقوق مهنة الإعلام، وتوثيق بيانات ممارسي المهنة، وأولوية حضور الفعاليات والورش والندوات الإعلامية، والعديد من المزايا الأخرى، مما يعكس إسهامات الأمانة في تطوير الإعلام البلدي.

ونظمت الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي في الأمانة العديد من ورش العمل في الإعلام والتصوير لتطوير ورفع كفاءة الموظفين مستهدفةً منسوبي الأمانة والبلديات بالمنطقة؛ بهدف البحث في تطوير العمل الإعلامي والمقترحات مع ممثلي البلديات وكذلك وضع خطط مستقبلية للعمل الإعلامي البلدي، وتحرص الأمانة على إقامة مثل هذه الورش لتسهم في الرفع من مستوى إنتاجيتهم، وتسعى من خلالها إلى تحقيق جملة من الأهداف الإعلامية وذلك وفقًا للجهود التي تبذلها الأمانة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي أهمية الشفافية وتسهيل التواصل وإبقاء المستفيد على اطلاع بمنجزات ومستجدات العمل البلدي بالمنطقة، وذلك عبر صناعة منصة إعلامية موثَّقة تُبثُّ من خلالها المنجزات التي حققتها الأمانة والبلديات التابعة لها.

رخصة البرمجيات الحكومية

الحرة مفتوحة المصدر

تسلّمت أمانة منطقة القصيم، ممثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، رخصة البرمجيات الحكومية الحرة ومفتوحة المصدر لمدة ثلاث سنوات من قبل هيئة الحكومة الرقمية، إذ سلّم محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان الرخصة الحكومية الخاصة بالبرمجيات الحكومية الحرة ومفتوحة المصدر لأمين منطقة القصيم خلال زيارته لمقر الأمانة.

وتهدف الرخصة إلى امتثال إدارة التحول الرقمي بسياسات الهيئة من خلال طلب الرخصة عبر المنصة الرقمية لإيداع البرمجيات الحكومية، وحصر المخزون الخاص ببرمجيات الأمانة وفق سياسات الهيئة.

أمير القصيم يدشن مشروع امتداد طريق الأمير محمد بن سلمان ببريدة

امتداداً للمشاريع التنموية التي تشهدها المنطقة بقيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، دشن أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، وبحضور أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي، بدء العمل بمشروع امتداد طريق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمدينة بريدة المتجه جنوباً الى طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز المتجه شمالاً، ليكون أحد المحاور الرئيسية لشمال مدينة بريدة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 30 مليون ريال وبطول أكثر من 5400م وبعرض 100م.

وقدم أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي شكره وتقديره لأمير منطقة القصيم على الدعم غير المحدود الذي تشهده المنطقة من تنفيذ المشاريع التنموية التي تعكس الرعاية والعناية بتوفير أفضل البرامج التنموية تحقيقا لرؤية السعودية 2030، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستشكل خدمة كبيرة وإضافة مهمة على خارطة طرق مدينة بريدة.

وزير البلديات يوقع عقد امتداد

طريق الملك عبدالله جنوباً

وقع وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل عقداً لأمانة منطقة القصيم لصالح مشروع امتداد طريق الملك عبدالله جنوباً بمدينة بريدة بتكلفه إجمالية بلغت 277768884 مليون ريال.

وأوضح أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي أن المشروع يعد واحدا من مشاريع المنطقة التي تعمل عليها الأمانة وسيشكل خدمة كبيرة وإضافة مهمة على خارطة طرق مدينة بريدة، إذ يشكل طريق الملك عبدالله شرياناً رئيسياً يربط شمال بريدة بجنوبها.

مشروع النقل العام في القصيم

تفاعل المواطنون والمقيمون في القصيم مع انطلاق مشروع النقل العام في المنطقة، إذ حقق مشروع حافلات القصيم أكثر من 75 ألف راكب منذ تدشينه في يوليو 2024م في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة؛ ما يعكس مدى تلبية المشروع لحاجات سكان المنطقة وتعزيز جودة النقل العام.

ويعد مشروع النقل العام بالحافلات في القصيم من أهم دع النقل العام الرائدة والنوعية في المنطقة، إذ يغطي المشروع شبكة خطوط شاملة تمتد عبر مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، تشمل 210 محطات، بما في ذلك مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، وجامعة القصيم، ومحطة القطار «سار».

وفي خطوة تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين، تمت إضافة مسار حافلات القصيم في خرائط جوجل ماب، مما يسمح للمستخدمين تتبع المسارات المعتمدة، إذ يتم تشغيل الحافلات عبر 12 مسارا باستخدام 73 حافلة حديثة، بمعدل 1320 رحلة يوميا، مما يعزز فعالية النقل العام ويوفر تجربة مريحة للمواطنين والمقيمين في المنطقة.

تحسين حدائق المنطقة

تشهد الحدائق في منطقة القصيم تطوراً ملحوظاً في تطوير الخدمات لتحسين تجربة الزوّار ومرتادي الحدائق وذلك ضمن مشروع بهجة.

ويهدف المشروع لتحويل المساحات غير المستغلة إلى مناطق نشطة، وذلك في إطار جهود وزارة البلديات والإسكان لتطوير الحدائق والتدخلات الحضرية في المدن والمناطق السكنية، لتحسين جودة الحياة والرفاهية للسكان.

وتفاعلت أمانة منطقة القصيم، ممثلة بوكالة الخدمات – إدارة الحدائق، مع المشروع بأعمال الزراعة والصيانة الدورية في عدد من المواقع في مدينة بريدة ومحافظات القصيم، إذ تسعى الأمانة إلى خلق بيئة حضرية متجددة ومستدامة، تعزز الصحة والسعادة وتمنح السكان فرصةً للاستمتاع بأماكن خضراء ومساحات مفتوحة في مجتمعات مبتهجة.

مشروع ميدان الإبل

أنهت أمانة منطقة القصيم، ممثلة بوكالة الخدمات مشروع ميدان الإبل ببريدة، إذ تم تصميم الخطوط المنحنية لتجسد شكل الرمال، وتم وضع القافلة لتقطع الصحراء وتصل لمنطقة النخيل، ويعتبر الميدان رابطا أساسيا ومدخلا لمدينة الأنعام ببريدة ويقع في تقاطع طريق التغيرة مع طريق الهدية شرق مدينة بريدة.

ويأتي المشروع بتوجيه من أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بإطلاق مسمى «ميدان الإبل» تفاعلاً مع عام الإبل 2024م، الذي أطلقته وزارة الثقافة احتفاءً بالقيمة الثقافية الفريدة التي تمثّلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ حتى اليوم.

وعبّر أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي عن شكره وتقديره لأمير منطقة القصيم، مؤكداً أن ما تحققه الأمانة من نجاحات متلاحقة وإنجازات متواصلة إنما هو ثمرة من ثمرات متابعة وحرص واهتمام أمير المنطقة وطموحاته الكبيرة نحو تقديم عمل وطني مميز في إطار المنظومة التنموية في منطقة القصيم.

تصريف السيول

تشهد منطقة القصيم واحداً من أكبر المشاريع في البنية التحتية في المنطقة، إذ تستمر الأعمال في مشروع تصريف السيول بتقنية الثقب الأفقي.

واستكمالاً لهذا المشروع الضخم، وقع وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل عقدا لأمانة منطقة القصيم لمشروع استكمال شبكات منظومة تصريف سيول الطريق الدائري الشمالي وطريق الأمير نايف بمدينة بريدة بتكلفة إجمالية بلغت 210010080 ريال.

وأوضح أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي أن المشروع يعد واحداً من منظومة المشاريع التي تعمل عليها الأمانة لتصريف السيول بمدينة بريدة والذي سيتم من خلاله تصريف مياه السيول بالطريق الدائري الشمالي وطريق الأمير نايف بمدينة بريدة، وذلك ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية وتحسين جودة الحياة والتي تعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

من جهة ثانية، وضمن مشاريع تصريف السيول بمدينة بريدة، وقَّع أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي عقد مشروع تأمين مضخات غطاسات كهربائية وملحقاتها لشبكة السيول بمدينة بريدة بقيمة تجاوزت أكثر من 5 ملايين ريال، وذلك لصيانة وتشغيل شبكات مواقع تصريف الأمطار ومحطات الضخ. وأكَّدت الأمانة حرصها على تنفيذ أعمال الصيانة دورياً، ومتابعة التزام المقاولين بالمعايير الفنية ومتطلبات السلامة.

أكثر من 300 ألف جولة رقابية

لبيئة صحية مستدامة

نفذت أمانة منطقة القصيم 186698 جولة رقابية مكثفة على الأنشطة التجارية والغذائية للتأكد من صلاحية المنتجات وسلامة الغذاء لبيئة صحية آمنة ورفع مستوى الامتثال والالتزام باشتراطات الأمانة.

كما عملت الأمانة وبلديات المنطقة على تكثيف جولاتها الرقابية لمعالجة التشوهات البصرية بـ114884 جولة؛ بهدف توفير بيئة عمرانية صحية ومستدامة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة عكاظ