اليوم الوطني السعودي.. 10 نماذج شبابية تحمل مشاعل النور لمستقبل المملكة

اليوم الوطني السعودي.. 10 نماذج شبابية تحمل مشاعل النور لمستقبل المملكة

شهدت المملكة العربية السعودية خلال عامي 2023 و2024 بروز عدد من الشباب السعوديين الذين أظهروا تألقاً ملحوظاً في مجالات متعددة، مما يعكس روح الابتكار والطموح المتسقة مع رؤية المملكة 2030.

وأسهم هؤلاء الشباب في تعزيز مكانة المملكة على الصعيدين المحلي والدولي في مختلف المجالات، سواء كانت في العلوم والتكنولوجيا أو الفنون والرياضة.

وبمناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين، نلقي نظرة على بعض هذه النماذج المضيئة.

زيد السراج

شاب واعد يبلغ من العمر 16 عامًا، وبرز في منافسات السباحة خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس.

رغم مغادرته الأولمبياد، إلا أنه سجل إنجازًا مميزًا بتحطيم رقمه الشخصي السابق. أنهى سباق تصفيات مجموعته بزمن قدره 51.21 ثانية، وهو ما يفوق زمنه السابق البالغ 52.04 ثانية، ليبرهن على إمكانياته الكبيرة في هذا المحفل الرياضي العالمي.

فيصل بن سليمان الهديان

حقق المحاضر السعودي فيصل بن سليمان الهديان، المبتعث في مجال أمراض الفم، إنجازًا علميًا متميزًا بفوزه بجائزة Senior Colgate Prize في الاجتماع السنوي الحادي والسبعين للجمعية البريطانية لأبحاث الفم والأسنان عام 2024 في نيوكاسل.

ويشغل الهديان منصب محاضر في كلية طب الأسنان بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. وقد لاقى بحثه إشادة واسعة، ما يعزز مكانة الباحثين السعوديين على الساحة الدولية ويؤكد قدرتهم على تحقيق أعلى المعايير العلمية.

ريانة برناوي

أول رائدة فضاء سعودية، شاركت في مهمة AX-2 الفضائية، التي انطلقت إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من عام 2023.

برناوي، البالغة من العمر 33 عامًا، تعمل كاختصاصية أبحاث ومختبرات، ولديها خبرة تسع سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

حصولها على البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو، والماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، يؤكد كفاءتها وتألقها في هذا المجال المتقدم.

عبدالله مدلول العنزي

عبدالله مدلول العنزي، مواطن سعودي، تصدر الأخبار بعد أن قام بإنقاذ طفل من حادث سير محتمل بطريقة بطولية.

كان يقود سيارته في محافظة الخرج، وعندما لاحظ طفلًا عالقًا في الطريق مع اقتراب سيارة مسرعة، قام بتوجيه سيارته للتصادم معها بهدف إنقاذ الطفل.

لاقى تصرفه إشادة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ودعا الكثيرون إلى تقديم الدعم له بعد هذه الحادثة.

سعود عبدالحميد

في خطوة مميزة، تعاقد نادي روما الإيطالي مع اللاعب السعودي سعود عبدالحميد ليصبح أول سعودي ينضم إلى الدوري الإيطالي.

اللاعب، الذي بدأ مسيرته في نادي الاتحاد السعودي وواصل تألقه في نادي الهلال، يحمل آمالًا كبيرة في تمثيل اللاعبين السعوديين في المحافل الرياضية الدولية.

انتقاله إلى نادي كبير في أوروبا هو إشارة واضحة على التطور الذي يشهده اللاعبون السعوديون في الرياضات العالمية.

مشاعل الشميمري

أول مهندسة فضاء سعودية وخليجية، وقد تولت في مايو 2024 مهمة جديدة في قطاع الفضاء السعودي بعد تعيينها مديرًا عامًا لمركز مستقبل الفضاء الجديد.

تحمل الشميمري درجات علمية متقدمة في هندسة الطائرات والمركبات الفضائية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا. إن إنجازاتها تعكس القدرة السعودية على التميز في مجالات علمية معقدة مثل الفضاء.

فريق جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

في إنجاز أكاديمي عالمي، حصل فريق من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المركز الأول في مسابقة SUAS 2024 الدولية للطائرات بدون طيار، التي أقيمت في الولايات المتحدة.

تميز الفريق بقدرته على تصميم وتصنيع طائرات مسيرة ذات قدرات طيران ذاتي ونظام استشعار متطور، مما يؤكد على مستوى التعليم والابتكار في الجامعات السعودية.

عنود الأسمري

أصبحت عنود الأسمري أول حكمة سعودية تحصل على الشارة الدولية من الفيفا. بدأت مسيرتها في التحكيم عام 2018 بعدما شاركت في ورشة عمل أقيمت في جدة.

وفي عام 2019، تم ترشيحها للمشاركة في دورة تحكيمية في دبي، ما ساعدها على اكتساب الخبرة اللازمة، ووصولها إلى هذا المنصب هو دليل على التطور الكبير الذي تشهده المرأة السعودية في مختلف المجالات الرياضية.

دنيا أبو طالب

أول سعودية تحصل على بطاقة تأهل مباشرة إلى الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وذلك في رياضة التايكوندو.

منذ انطلاقتها في هذا الفن القتالي، أثبتت نفسها كلاعبة من طراز عالمي، وتأهلها للأولمبياد هو تتويج لمسيرة مليئة بالإنجازات والنجاحات في رياضة اكتسبت شهرة واسعة عالميًا.

توفيق الزايدي

المخرج السعودي الشاب توفيق الزايدي صنع إنجازًا فنيًا مميزًا بفيلمه “نورة”، الذي شارك في مسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي لعام 2024.

فيلمه، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة “ضوء” للأفلام، حقق شهرة واسعة بعد عرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

ويمثل هذا الإنجاز خطوة كبيرة في مسيرة توفيق، الذي بدأ مسيرته الإخراجية منذ عام 2006.

وتجسد هذه النماذج الشبابية الطموح والإبداع، وهي خير دليل على التقدم الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية