شطب 3415 سجلًا تجاريًا “منتهية الصلاحية” ضمن جهود تنظيم السوق

شطب 3415 سجلًا تجاريًا “منتهية الصلاحية” ضمن جهود تنظيم السوق

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن شطب 3415 سجلًا تجاريًا، توقفت عن ممارسة الأعمال التجارية والمنتهية صلاحيتها؛ وذلك ضمن جهود تنظيم السوق وضمان أن جميع السجلات التجارية النشطة تمثل مؤسسات فعّالة وتعمل وفق القوانين المعمول بها.

وقال مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن السجلات التجارية المشطوبة جاءت كمرحلة أولى من مراجعة الشركات التي توقفت أعمالها التجارية أو منتهية صلاحيتها، وحُصِرَت بين عامي 1970 و1999، كما إن الشركات المشطوبة لا تشمل الشركات المُساهِمة وتاجر فرد. وأضاف أن هذه الإجراءات مُهمة في تنظيم الأسواق مع دقة وضع البيانات والأرقام والاحصائيات حول الشركات العاملة في السلطنة، مشيرًا إلى أن هناك مرحلة ثانية سوف تشمل مراجعة الشركات من العام 2000 إلى العام 2018.

وأوضح مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن قرار الشطب جاء استنادا إلى قانون السجل التجاري رقم (3/ 74) والذي ينص في المادة 15 من القرار: “إذا توفي تاجر أو انقطع عن تعاطي الأعمال التجارية أو إذا صفيت شركة أو أقفل فرع أو وكالة، وجب شطب التسجيل المختص بذلك التاجر أو الشركة أو الفرع أو الوكالة من السجل التجاري”، كما أشارت المادة إلى أن “على أيٍ من التاجر أو ورثته أو المصفي أو الشركة أن يتقدموا بطلب شطب التسجيل خلال شهر من تاريخ حصول الحدث الذي أوجب الشطب. ويحق كذلك لأمين السجل التجاري أن يجري الشطب من تلقاء نفسه”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية