أسعار النفط تنخفض بدعم امكانية تهدئة التوترات بين إيران وإسرائيل

أسعار النفط تنخفض بدعم امكانية تهدئة التوترات بين إيران وإسرائيل

انخفضت أسعار النفط وسط توقعات ضعيفة للطلب على الوقود، وإمكانية تهدئة الصراع بين إيران وإسرائيل بعد التصعيد الأخير.

تراجع خام “غرب تكساس الوسيط” بحوالي 2% ليهبط إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل، بينما انخفض خام “برنت” إلى قرب 73 دولاراً للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة للبنزين بأكثر من 3%. وكان خام “غرب تكساس الوسيط” قد ارتفع بـ4.8% في الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ فبراير.

بعد أيام من تبادل إطلاق الصواريخ بين إسرائيل و”حزب الله” المدعوم من إيران، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم الاثنين إن بلاده مستعدة لخفض التصعيد طالما أنها ترى الالتزام نفسه من الطرف الآخر. أسهمت هذه البادرة في تخفيف بعض المخاوف من تصاعد الصراع، الذي قد يهدد إنتاج النفط في منطقة توفر نحو ثلث إمدادات النفط العالمية.

انخفضت أسعار النفط خلال الربع الجاري وسط مخاوف من تراجع الطلب من الصين والولايات المتحدة، بالتزامن مع زيادة الإنتاج من الدول غير الأعضاء في “أوبك”، مما قد يؤدي إلى فائض في السوق.

وتتزايد التوقعات السلبية للطلب على الوقود، ما جعل صناديق التحوط أكثر تشاؤماً على الإطلاق بشأن الديزل. وتواجه الأسعار أيضاً ضغوطاً فنية بعد ارتفاع النفط بنحو 10% من أدنى مستوياته في عام 2024 التي سجلها في وقت سابق من هذا الشهر.

كتب محللو “بنك أوف أميركا”، بمن فيهم فرانسيسكو بلانش، في مذكرة: “تحول شعور المستثمرين في قطاع الطاقة إلى التشاؤم الحاد، مع إعلان أوبك+ عن خطط لإضافة براميل إلى سوق النفط الفائض”.

تدابير الصين

أعلنت السلطات في الصين، وهي أكبر مستورد للنفط في العالم، عن خطط لعقد إحاطة استثنائية نادرة حول الاقتصاد من قِبل الجهات التنظيمية المالية، بعدما خفضت البلاد سعر الفائدة على المدى القصير. وأثار ذلك تكهنات بأن المسؤولين يستعدون لاتخاذ مزيد من التدابير لدعم النمو.

قال روبرت يوجر، مدير قسم العقود الآجلة للطاقة في “ميزوهو سيكيوريتيز يو إس إيه”، إن تحفيزاً إضافياً من الصين قد يعزز الطلب على النفط الخام. وأضاف: “من الصعب أن يرتفع النفط بشكل كبير دون نمو في الطلب من الصين”.

في هذه الأثناء، أفاد المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أن هناك احتمالاً بنسبة 70% لتشكّل عاصفة جديدة في منطقة البحر الكاريبي وجنوب خليج المكسيك بحلول يوم الأربعاء. وقبل العاصفة، تستعد شركة “شل” لإغلاق منشأتي “أبوماتوكس” (Appomattox) و”ستونز” (Stones) للنفط في خليج المكسيك.

أسعار النفط:

  • تراجع سعر خام “غرب تكساس الوسيط” تسليم نوفمبر بـ2% إلى 69.61 دولار للبرميل في الساعة 12:23 مساءً في نيويورك.
    انخفض سعر خام “برنت” تسوية نوفمبر بـ1.7% إلى 73.22 دولار للبرميل.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق