الصراع التجاري بين الصين وأوروبا يستعر.. ما علاقته بمنتجات الألبان الأوروبية؟

الصراع التجاري بين الصين وأوروبا يستعر.. ما علاقته بمنتجات الألبان الأوروبية؟

أطلقت المفوضية الأوروبية دعوى لدى منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين ضد التحقيق الذي أجرته الصين في منتجات الألبان الأوروبية والذي بدأ بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي رسوما جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها الاتحاد الأوروبي مثل هذا الإجراء في بداية التحقيق، بدلاً من الانتظار حتى يؤدي إلى اتخاذ تدابير تجارية ضد الكتلة.

وقالت المفوضية إن “تحرك الاتحاد الأوروبي جاء نتيجة لنمط ناشئ من قيام الصين ببدء إجراءات دفاعية تجارية، استنادا إلى مزاعم مشكوك فيها وأدلة غير كافية، في غضون فترة قصيرة من الزمن”.

وتبدأ الإجراءات في منظمة التجارة العالمية بفترة إلزامية مدتها 60 يوما لكي يتشاور الطرفان فيما بينهما، وقالت المفوضية إنها ستطلب من منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة تحكيمية إذا لم تسفر المشاورات عن حل مرض.

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، قالت وزارة التجارة الصينية إنها تلقت طلبا من الاتحاد الأوروبي لإجراء مشاورات وأعربت عن أسفها إزاء تحدي الاتحاد لمنظمة التجارة العالمية.

وقالت الوزارة في بيان إن التحقيق الذي أجرته بكين بدأ “بناء على القانون الصيني وبناء على طلب الصناعة المحلية”، وأضافت أن “الصين تتحمل مسؤولية حماية الحقوق والمصالح المشروعة لصناعاتها المحلية”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية