«التربية» تبدأ صرف مكافآت الأعمال الممتازة للمعلمين

«التربية» تبدأ صرف مكافآت الأعمال الممتازة للمعلمين

تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها بتاريخ 26 أغسطس الماضي، بدأت وزارة التربية صرف مكافآت الأعمال الممتازة للعاملين في المدارس عن العام الدراسي الماضي 2023/2024.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن إشعارات صرف مبالغ هذه المكافآت وصلت أمس إلى عدد من العاملين في المدارس من هيئات تعليمية وإدارية عن العام الماضي، موضحة أن المبالغ نزلت في حسابات المستحقين تباعا.

وقالت المصادر إن عددا كبيرا من المعلمين والمعلمات والإداريين العاملين في المدارس تسلموا إشعارات بصرف المبالغ المخصصة لهذه المكافآت، لافتة إلى أن الصرف يتم بحسب انتهاء المنطقة التعليمية من الاجراءات، ويتم أولاً بأول للكشوفات التي تم الانتهاء من اجراءاتها.

وكان وكيل الوزارة بالتكليف منصور الديحاني أصدر قرارات بتشكيل فرق العمل الخاصة بمراجعة ملفات المعلمين والاداريين العاملين في المناطق التعليمية للتأكد من استحقاقهم لهذه المكافآت.

وفي مجال آخر، شددت وزارة التربية على أهمية تفعيل متابعة مديري المدارس لعملية استغلال المرافق المدرسية ومنقولاتها من قبل الغير.

وقالت وكيلة قطاع التنمية التربوية والأنشطة بالتكليف مريم العنزي، في كتاب وجهته لمديري عموم المناطق التعليمية، إن القطاع حريص على تنظيم العمل ومتابعته بشأن استخدام مرافق الوزارة بناء على القرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن، مشيرة الى ضرورة متابعة مدير المدرسة أو من ينوب عنه استخدام المرافق والمنقولات المسموح باستخدامها من قبل الغير.

وأضافت أنه «في حال إخلال الجهة المستخدمة بشروط الاستخدام سيتم إيقافها عن الاستخدام بصفة مؤقتة وإبلاغ الجهة المختصة لاتخاذ ما تراه مناسبا»، مبينة أنه «لا يسمح للجهة المستخدمة باستغلال أي مكان آخر بالمدرسة غير المكان أو الأماكن المحددة لها، كما لا يسمح لها باستخدام أي من المرافق والمنقولات في غير الغرض المخصصة له».

زيارات منظمة

وفي موضوع آخر، باشرت الجهات المختصة تفعيل حصص القراءة بالمدراس، حيث تعد هذه الحصص من أهم الوسائل التي يتعلمها الطالب لاكتساب المعرفة والتفاهم والاتصال اللغوي والتعليمي.

وقال مدير إدارة المكتبات، أحمد الماجدي إن «للقراءة دوراً أساسياً وهاماً في تنمية المهارات والحصول على المعلومات. ولذلك، حرصت «التربية» على تفعيل حصة القراءة في المكتبة المدرسية بالتعاون مع مكتبة المدرسة وتوجيه اللغة العربية، مؤكداً أنه تم تفعيل الحصة مع بداية العام الدراسي الجديد وعمل زيارات منظمة للمكتبة المدرسية تحت إشراف موجه المكتبات ‏لما فيها من فائدة تعود على المتعلم في تنمية مهارة القراءة.


وكيلة التنمية خلال معرض الخدمات الاجتماعية

العنزي: الباحثون يقدمون الدعم النفسي لطلبة المدارس

استكمالاً لأهداف الحملة التوعوية المشتركة «بهمتنا نحقق حلمنا» لتوعية الطلبة والطالبات ولتهيئتهم وتحفيزهم نفسياً على مدار العام الدراسي، نظمت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية معرضا تعريفا بالأعمال والخدمات التي تقوم بها الإدارة بهدف نشر الوعي حول الخدمات التي تقدمها الإدارة، مثل العلاج النفسي وخدمة حل المشاكل والصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء مسيرتهم الدراسية. وتستمر هذه الأركان التعريفية إلى ٢٦ الجاري.

وقالت الوكيلة المساعدة للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف مريم العنزي، إن الإدارة تقوم بعمل الدراسات وتقديم الخدمات من خلال الباحثين في المدارس، فضلاً عن خدمة البحث النفسي من خلال طرح الاختبارات النفسية على الطلبة، إضافة إلى لجنة الدعم النفسي للطلبة الذين يعانون من الأمراض السيكوسوماتية والنفسية. من جانبه، قال مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بالتكليف، بدر العنزي، إنه تم انطلاق الركن التعريفي بالإدارة والخدمات التي من شأنها رفع الكفاءة المهنية وتقديم الخدمة للطلبة خلال مسيرتهم الدراسية.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة