تعاون بين جامعة نزوى و”النقل” لتقديم خدمات استشارية في مجال صيانة الطرق

تعاون بين جامعة نزوى و”النقل” لتقديم خدمات استشارية في مجال صيانة الطرق

 

نزوى- ناصر العبري

وقعت جامعة نزوى ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، عقد خدمات استشارية في مجال صيانة الطرق؛ وذلك بالحرم المبدئي للجامعة ببركة الموز.

وقع الاتفاقية نيابة عن الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة، وعن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل الوزارة للنقل.

وينص العقد على تنفيذ 4 ورش عمل تخصصية في مجال صيانة الطرق، وعمل دراسة لثلاثة طرق في محافظة الداخلية، بجانب تنفيذ دراسة استشارية تأهيلية في مجال صيانة الطرق والنقل، وتقديم تصور لتأسيس وحدة عملية متخصصة في أفضل الممارسات العالمية في مجال النقل والطرق.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية في ضوء التعاون والشراكة التي تربط جامعة نزوى بالعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة، كما يأتي من منطلق اهتمام الجامعة بتقديم خدماتها وتوظيفها برامجها، فيما يدعم القطاعات الاقتصادية والتنموية المختلفة في البلاد وفي مقدمتها قطاع النقل واللوجستيات.

وقد سبق توقيع الاتفاقية، عقد لقاء لبحث العديد من جوانب التعاون والتنسيق بين الجانبين، إذ ثمن رئيس الجامعة في بداية اللقاء اهتمام الوزارة وحرصها فتح قنوات للتعاون والتواصل مع مختلف المؤسسات الأكاديمية، واستثمار المجالات والفرص التي يمكن أن تتيح للأكاديميين والباحثين والطلبة مجالات أوسع للإسهام والمشاركة في جوانب التخطيط والهندسة الاستشارية والصيانة والتدريب على رأس العمل، إلى جانب تنظيم الزيارات والمحاضرات وغيرها من مجالات التعاون الأخرى.

وقال رئيس الجامعة: “الجامعة على استعداد لتقديم كل العون والمساعدة التي من شأنها الدفع بمسارات التنمية في مختلف المجالات، وتوفير الوسائل المتاحة لدعم كل التوجهات والبرامج الوطنية والمجتمعية”.

من جانبه عبر سعادة المهندس خميس الشماخي عن سعادته بزيارة جامعة نزوى، ومستوى التعاون الذي أبدته الجامعة مع رؤية الوزارة وتوجهاتها في المرحلة القادمة، خاصة فيما يتعلق بقطاع الطرق واللوجستيات والطاقة النظيفة.

وأكد سعادته اهتمام الوزارة بتدريب طلبة الجامعة في المشاريع والشركات العاملة في قطاعات النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وهو ما يتيح للوزارة وطلبة الجامعة فرصا أكبر للاستفادة من الخبرات والتجارب والرؤى التي يملكها كلا الطرفان.

ولفت سعادة المهندس إلى ضرورة الاستفادة من الأفكار والبرامج التي تمتلكها جامعة نزوى ممثلة في كلية الهندسة والعمارة وبما يخدم قطاع النقل بشكل عام والطرق بشكل خاص، مبينا أن مجالات التعاون بين الوزارة والجامعة تبقى مجالات واعدة ومختلفة، وهذا اللقاء يمهد لتعاون أكبر في المرحلة القادمة.

وشهد اللقاء تقديم عرض مرئي من إعداد كلية الهندسة والعمارة، تناول أهم الفرص والمجالات المتاحة للتعاون بين الجامعة والوزارة.

وعلى هامش الزيارة، قدم سعادة المهندس محاضرة بقاعة الشهباء عن قطاع الطرق وخطط وبرامج الوزارة فيما يعنى بتطوير وتنمية القطاع، إذ عرّج في حديثه على العديد من مشاريع الوزارة وبرامجها، وهيكلة قطاع النقل واختصاصاته، والاستراتيجية اللوجستية للحكومة، وبناء المنظومة اللوجستية، والبرامج الاستراتيجية المرحلية لقطاع الطرق، والطاقة الخضراء، ومستهدفات ومؤشرات قطاع النقل واللوجستيات.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية