معايير مسابقات جماليات صور الإبل

معايير مسابقات جماليات صور الإبل

فيما رشحت لجنة التحكيم نحو 18 صورة فوتوغرافية في مسابقة «الإبل» للتصوير الضوئي فقط من أصل 330 صورة لـ 200 مصور ومصورة من داخل وخارج السعودية، لإدراجها في المعرض المخصص للمسابقة في دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة في الأحساء، تظهر معيشة الإبل في بيئاتها الطبيعية وعلاقتها بالإنسان بشكلها الطبيعي أو الرمزي، واعتمدت اللجنة معايير «فنية» دقيقة في ذلك، وفازت 3 صور بالمراكز الأولى.

الجوانب الفنية والتقنية

حدد الخبير في التصوير الضوئي المهندس نعيم المطوع، نحو 8 معايير لتقييم الصور الفوتوغرافية في مسابقات تصوير «الإبل»، تركز على الجوانب الفنية والتقنية والجمالية للصورة، وهي معايير تساهم في تقييم الصورة بناءً على جمالياتها الفنية ومدى قدرتها على التعبير عن موضوع المسابقة بشكل متميز، والمعايير، هي:

01 – التكوين: جودة توزيع العناصر في الصورة، واستخدام الخطوط والأشكال لخلق صورة جذابة.

02 – الإضاءة: استغلال الضوء الطبيعي أو الاصطناعي بشكل يظهر جمال الإبل ويبرز تفاصيلها.

03 – الوضوح والتفاصيل: جودة الصورة من حيث الوضوح والتفاصيل الدقيقة وتجنب الضبابية أو التشويش غير المقصود.

04 – التعبير العاطفي: قدرة الصورة على إيصال شعور أو إحساس، سواء أكان القوة والجمال أو الرقة والهيبة التي تتمتع بها الإبل.

05 – الابتكار والإبداع: تقديم زاوية أو منظور جديد لتصوير الإبل بشكل يميز الصورة عن غيرها، واستخدام تقنيات أو أفكار غير تقليدية في التصوير.

06 – التفاصيل الثقافية: إبراز التراث الثقافي المرتبط بالإبل سواء في اللباس أو الأجواء المحيطة، وتصوير الإبل في بيئتها الطبيعية.

07 – جودة المعالجة الفنية: مستوى التحرير الرقمي للصورة، مثل تحسين الألوان أو التباين دون المبالغة في التعديلات.

08 -التناغم مع الموضوع: ومدى ارتباط الصورة بالموضوع المطلوب في المسابقة، مثل إظهار الجمال الفطري للإبل.

نفلاً عن الوطن السعودية