السكك الحديدية فائقة السرعة تُسلِّط الضوء على التحديث السريع في الصين

السكك الحديدية فائقة السرعة تُسلِّط الضوء على التحديث السريع في الصين

 

 

◄ “الرصاصة” يقطع 350 كيلومترًا في ساعة واحدة

◄ مساعٍ لإنتاج قطار جديد بسرعة 400 كيلومتر في الساعة

◄ 10 ملايين راكب يوميًا عبر شبكة السكك الحديدية في الصين

◄ بناء 3600 كيلومتر من السكك الحديدية في عام واحد

◄ 160 ألف كيلومتر طول شبكة السكك الحديدية الصينية خلال المرحلة المقبلة

◄ 20 مليار رحلة وأكثر من 8700 قطار رصاصة في الصين

 

 

الرؤية- خاص

في غضون ساعة، يقطع قطار الرصاصة فوشينغ مسافة 350 كيلومترًا، مما يجعله أسرع قطار في العالم. علاوة على ذلك، تعمل الصين نحو تسجيل جديد وهو وصول سرعة القطار عند التشغيل التجاري إلى 400 كيلومتر في الساعة، مما يُظهر ديناميكية ابتكار قوية.

وتنقل شبكة السكك الحديدية في الصين في يوم واحد أكثر من 10 ملايين راكب؛ مما يجعلها أكثر أنظمة السكك الحديدية ازدحامًا في العالم. وتوضح هذه الخدمات المزدحمة حيوية الصين؛ حيث تغطي شبكة السكك الحديدية 99% من المدن الصينية التي يزيد عدد سكانها عن 200 ألف نسمة، وتغطي شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة 96% من المدن التي يتجاوز عدد سكانها 500 ألف نسمة.

وتوسعت شبكة السكك الحديدية الحديثة في الصين بنحو 3600 كيلومتر في عام واحد، وهو ما يمثل أكبر نمو في العالم. لقد بنت الصين أحدث نظام للسكك الحديدية وأوسع شبكة للسكك الحديدية فائقة السرعة في العالم. ومن المتوقع أن يتجاوز طول شبكة السكك الحديدية الصينية 160 ألف كيلومتر، ومن المقرر أن يقترب الطول الإجمالي لخطوط السكك الحديدية فائقة السرعة العاملة في الصين من 46 ألف كيلومتر، وهو الأعلى في العالم، وهذا يدل على أن الصين الحديثة تتمتع بقوة عميقة.

في الأعوام الخمسة والسبعين التي تلت تأسيس جمهورية الصين الشعبية، حققت السكك الحديدية الصينية قفزة تاريخية؛ فمن التخلف عن الركب إلى مواكبة العصر، ومن ثم إلى قيادة العصر.

وقال فو مي شينغ نائب رئيس متحف السكك الحديدية الصيني: “إن هدف بناء 160 ألف كيلومتر من السكك الحديدية، وهي الرؤية المقترحة منذ أكثر من قرن من الزمان، أصبح الآن حقيقة واقعة في العصر الجديد”.

وتم تجهيز خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة أحدث إطلاقًا في الصين بمسارات ثقيلة متطورة لاستيعاب سرعات تزيد عن 350 كيلومترًا في الساعة؛ حيث يبلغ طول كل مسار 100 متر.

وقال تسنغ شيان هاي مدير إدارة الصناعة والكهرباء بمجموعة السكك الحديدية الصينية: “إذا كنت تريد أن تسير القطارات بسرعة فائقة وأن تكون مستقرة، فيجب أن يكون هناك عدد أقل من اللحامات للسكك الحديدية وقضبان ثقيلة عالية السرعة بطول 100 متر”.

ومن أجل التغلب على المشاكل الصعبة وتحقيق الانتقال من قضبان فولاذية بطول 25 مترًا إلى مسارات ثقيلة بطول 100 متر، تعاونت الشركات الصينية والجامعات والمعاهد البحثية على نطاق واسع، وحصلت على أكثر من 100 براءة اختراع تكنولوجية في الصين وحول العالم.

ويتألف القطار فائق السرعة الذي يسير بسرعة 350 كيلومترًا في الساعة من حوالي 40 ألف قطعة، ويعتبر نظام التحكم في الشبكة بمثابة “دماغ” القطار. كانت الصين تعتمد في السابق على التكنولوجيا الأجنبية في هذا الصدد، وهو ما حد من الترقية التكنولوجية والتطور للقطارات.

ويمثل خط السكة الحديدية فائق السرعة بين جاكرتا وباندونغ المرة الأولى التي يتم فيها نقل جميع الأنظمة وجميع العناصر والسلسلة الصناعية الكاملة للسكك الحديدية فائقة السرعة في الصين إلى خارج البلاد. كما أنه بمثابة مثال حي على انفتاح الصين وشمولها.

خلال فترة إنشاء خط “جاكرتا- باندونغ”، كانت أكثر من 75% من الخدمات والمشتريات من قبل السكان المحليين في إندونيسيا، مما أدى لاستحداث 51 ألف فرصة عمل للمجتمعات المحلية. وخلال التشغيل، قدمت الصين تدريبًا لأكثر من 160 سائقًا وفنيًا محليًا. وقد عزز المشروع بشكل كبير تطوير الحزام الاقتصادي لخط السكة الحديدية فائق السرعة بين جاكرتا وباندونغ، حيث يعمل كمسار للازدهار والسعادة وراحة البال للمجتمعات المحلية.

ووصلت قطارات الشحن بين الصين وأوروبا إلى 223 مدينة في 25 دولة أوروبية وأكثر من 100 مدينة في 11 دولة آسيوية. كما قام خط السكك الحديدية بين الصين ولاوس بنقل أكثر من 4.3 مليون طن من البضائع منذ تشغيله في عام 2021.

وتعاملت شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في الصين مع ما يزيد عن 20 مليار رحلة ركاب إلى حد الآن. وفي الوقت الحاضر، يعمل أكثر من 8700 قطار رصاصة من طراز فوشينغ يوميًا في الصين. والمعروفة بأدائها الاستثنائي في مجال السلامة، حيث تُعرف شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة في الصين على نطاق واسع بأنها أكثر أنظمة السكك الحديدية أمانا في العالم.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية