“البازلت” يتحول إلى علم صيني يرفرف على الجانب البعيد من القمر

“البازلت” يتحول إلى علم صيني يرفرف على الجانب البعيد من القمر

 

الرؤية- خاص

رُفِعَ العلم الصيني الذي حملته مركبة الهبوط الصينية “تشانغ آه-6” على الجانب البعيد من القمر يوم 4 يونيو من هذا العام 2024؛ ليصبح أول علم وطني في العالم يظهر على الجانب البعيد من القمر.

ويزن العلم 11.3 جرامًا فقط؛ أي أخف من قطعتين معدنيتين فئة يوان واحد، صنع من خيوط مصنوعة من مادة جديدة عالية الأداء تسمى ألياف البازلت، تم إنتاجها عن طريق سحق صخور البازلت الطبيعية وصهرها ثم سحبها إلى ألياف، ويبلغ حجم هذه الألياف ثلث قطر شعرة الإنسان فقط.

و”تتميز ألياف البازلت بخفة الوزن وقوة ومقاومة للتآكل وصديقة للبيئة ولها بصمة كربونية منخفضة. وقال ليو جيا تشي، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم والمدير السابق لمعهد الجيولوجيا والجيوفيزياء في الأكاديمية الصينية للعلوم: “إنها قادرة على تحمل درجات حرارة تتراوح من -269 إلى 700 درجة مئوية، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على قيمتها الفريدة”. وأضاف أن صخور البازلت، في شكلها الطبيعي، تكون على شكل عمودي تقريبا بطول الإنسان. مؤكدًا أنها “وفيرة في الصين”.

وتختلف رواسب البازلت بشكل كبير، مما يجعل من الصعب تجانس المواد الخام لإنتاج الألياف. وقد ظل تشو تشاو تشون رئيس شركة تعدين البازلت في بلدة يوشيان بمقاطعة خبي، لأكثر من عقد من الزمان، يعمل على مواجهة هذا التحدي التقني وتحسين تجانس المواد الخام.

لقد تم الحصول على البازلت المستخدم للعلم الذي يحمله مسبار تشانغ آه-6 من شركة تشو، وتقوم الشركة بمعالجة حوالي 100 ألف طن من البازلت سنويًا، ولكن، 1/10 منها فقط يمكن استخدامها لإنتاج ألياف البازلت، ويبلغ متوسط ​​سعر هذا البازلت عالي الجودة 600 يوان (84.25 دولار) للطن، أي ثلاثة أضعاف سعر البازلت المستخدم في بناء الطرق.

لكن كيف تتحول الصخور إلى ألياف؟

على بعد 1000 كيلومتر جنوب يوشيان، يجري صهر صخور البازلت وتحولها إلى حمم بركانية في الفرن عند درجات حرارة عالية تتراوح بين 1450 إلى 1500 درجة مئوية. ويتم بعد ذلك سحب الحمم البركانية من خلال جلبة مصنوعة من سبائك البلاتين والروديوم، حيث تقوم آلات سحب عالية السرعة بسحبها إلى مئات الخيوط الدقيقة ذات اللون البني الذهبي، والتي يتم لفها إلى خيوط. ويعد التحكم في درجة الحرارة تحديًا تقنيًا رئيسيًا في عملية سحب الألياف البازلتية. وبعد سنوات من التطور التكنولوجي، يمكن لشركة هويرجي الآن إنتاج ألياف البازلت بقطر 5 ميكرون فقط، ويمكن سحب كل ألياف بطول عشرات الآلاف من الأمتار.

وقال مسؤول تنفيذي بالشركة إن ألياف البازلت القياسية تباع بسعر 15 ألف يوان للطن، في حين أن منتج ألياف البازلت 5 ميكرون الجديد يتراوح سعره بين 60 ألف إلى 70 ألف يوان للطن.

 

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية