قناة "النصر" السعودي تستهدف 100 مليون ريال إيرادات سنوية

قناة "النصر" السعودي تستهدف 100 مليون ريال إيرادات سنوية

يستهدف نادي النصر السعودي تحقيق إيرادات بقيمة 100 مليون ريال سنوياً (حوالي 26.5 مليون دولار) من قناته التلفزيونية التي تباشر بثها منتصف الشهر المقبل، بحسب مسؤول في القناة الجديدة لـ”الشرق”، والذي كشف أيضاً أن الاستثمارات الأولية في المشروع تبلغ 10 ملايين دولار.

“النصر” أعلن قبل أيام عن إطلاق قناته التلفزيونية “نصر تي في” بالتعاون مع منصة “دازن” (DAZN) التي ستظهر علامتها التجارية على أكمام قمصان الفريق خلال المباريات والتدريبات. 

 

وستكون القناة متاحة بلغات متعددة، بما في ذلك العربية والإنجليزية، ويبدأ البث للمشاهدين المسجلين عند الساعة 9 صباحاً بتوقيت السعودية في 15 أكتوبر المقبل. 

يبلغ حجم الاستثمار لإطلاق القناة والمرحلة الأولى من البث حوالي 10 ملايين دولار، وتتمثل مصادر التمويل برعاية منصة “دازن” إضافةً إلى الإيرادات الإعلانية، وفقاً للشخص المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، مضيفاً أن القناة “ستكون مجانية في البداية خلال فترة البث التجريبي ثم تصبح المشاهدة مقابل اشتراك شهري”.

مقر القناة سيكون داخل نادي النصر في الرياض، كما سيكون لها مقر آخر في لندن، كما أفاد المسؤول “الشرق”، وأوضح أن الانطلاقة ستكون بفريق عمل مكوّن من 25 شخصاً، وستبدأ البث المباشر لمدة ساعتين يومياً عبر المنصات. وكان بيان الإعلان عن القناة أشار إلى أنها ستقدم محتوى يومي مخصص لمشجعي النادي، بما في ذلك التحديثات المباشرة، وجلسات التدريب، والمقابلات الخاصة مع اللاعبين، ومشاهد من وراء الكواليس من الملعب والحياة الخاصة لنجوم النادي.

وقال المسؤول: “نطمح لتحقيق إيرادات تصل إلى 100 مليون ريال سنوياً، عبر الاستفادة مع الشراكة مع منصة دازن ذات الشهرة الواسعة حول العالم، ونأمل الوصول إلى التعادل بين الإيرادات والمصروفات بعد 12 شهراً من انطلاق القناة”.

خطوات مشابهة

في بيان رسمي صادر عن شركة نادي النصر، نوّه الرئيس التنفيذي الإيطالي غويدو فينغا، صاحب الخبرة في القنوات التلفزيونية للأندية من خلال مساهمته بإطلاق قناة وراديو نادي روما، ثم قناة الدوري الإيطالي بالتعاون مع “دازن”، بأن “النصر يصنع التاريخ كأول نادٍ في دوري المحترفين السعودي يطلق قناته الخاصة، مما يحدث ثورة في تجربة المشجعين من خلال تقديم محتوى حصري وغير مسبوق”. 

يأمل نادي النصر في الاستفادة من الشعبية الكبيرة لنجوم فريق كرة القدم بالنادي، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لزيادة إيراداته، وتنويع مصادر الدخل، حيث ستستفيد القناة من المتابعين لنجوم الفريق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتجاوز عددهم مليار متابع.

 

ويبدو أن الخطوة التي أعلن عنها النصر فتحت شهية الأندية السعودية لإطلاق قنواتها التلفزيونية الخاصة. ومساء البارحة الثلاثاء، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، في تغريدة على منصة “X”، عن إطلاق قناة نادي الهلال برعاية موسم الرياض على منصة “دازن”. كما تتجه الأندية ذات الجماهيرية الواسعة في المملكة، مثل “الاتحاد” و”الأهلي”، للإقدام على نفس الخطوة، بحسب شخص مطلع لـ”الشرق”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق