مؤتمر التدخين وتضارب المصالح 27 أكتوبر

مؤتمر التدخين وتضارب المصالح 27 أكتوبر

أعلنت الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان تنظيم المؤتمر الدولي «آفة التدخين وتضارب المصالح»، يومي 27 و28 أكتوبر المقبل، برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس المؤتمر د. خالد الصالح إن المؤتمر سيسلط الضوء على اقتصاديات التبغ التي تعتبر عاملا من العوامل التي تدفع كثيرا من الشركات للترويج لصناعات التبغ واستقطاب فئات جديدة في المجتمع لعادات التدخين ومن هذه الفئات الأطفال مما يشكل خطرا على الأجيال المقبلة.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية عقدت ورش عمل حول هذا الموضوع، مطالبة بضرورة إيجاد طرق بكيفية التعامل مع هذه الاقتصاديات بحيث يتم اغلاق النوافذ الاقتصادية والإعلامية لتخفيض الطلب سواء على صناعة التبغ أو على استهلاكه.

وأضاف الصالح أن دولة الكويت تعتبر من أوائل الدول التي تبنت هذه الاستراتيجية العالمية ودعت إليها، لافتا إلى أنه وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فإن في عام 2022 وحده تم إنتاج حوالي 5.8 ملايين طن من التبغ في جميع أنحاء العالم، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن وباء التدخين هو أحد أكبر تهديدات الصحة العامة التي واجهها العالم على الإطلاق.

وأوضح أن عدد متعاطي التبغ حاليا يقدر بنحو 1.25 مليار شخص في العالم، لافتا إلى أن التدخين مسؤول عن وفاة أكثر من 7 ملايين شخص بسبب الاستخدام المباشر للتبغ و1.3 مليون آخرين بسبب استنشاق الدخان غير المباشر.

من جانبها، أكدت عضوة مجلس إدارة الجمعية عضوة اللجنة العليا د. حصة الشاهين أن المؤتمر سيستضيف كوكبة من العلماء في مكافحة التدخين من دول عديدة، لاسيما في مجال اقتصاديات التبغ على المستوى الخليجي والعربي والدولي.

وأوضحت أن برنامج المؤتمر يتضمن جلسات تتنوع محاورها بين حماية الصحة العامة من دوائر صناعة التبغ، والجهود الحكومية والأهلية اللاربحية في مواجهة هذه الصناعات، كما سيتم تخصيص جلسة لاستعراض التجارب الناجحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية في مجالات التوعية والدعم النفسي والعلاجي للمدخنين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة