«كلية العلوم والتكنولوجيا» تستضيف «الزمالة الخليجية البريطانية للمرأة»

«كلية العلوم والتكنولوجيا» تستضيف «الزمالة الخليجية البريطانية للمرأة»

في إطار برنامج «الزمالة الخليجية البريطانية للمرأة في الأمن السيبراني» المدعوم من الحكومة البريطانية، استقبلت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا وفداً من السيدات من زملاء البرنامج من مختلف دول الخليج والأردن وبريطانيا.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي والفهم لدى الزملاء حول الجهود المبذولة في مجال بناء القدرات السيبرانية والتعليم والتدريب في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتم اختيار كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا كمحطة لزيارة الوفد تقديراً للإمكانات والخبرات المتوفرة إضافة للجهود المتميزة التي تبذلها الكلية في بناء الطاقات والقدرات ونشر الوعي السيبراني في الكويت والمنطقة.

واستهلت الزيارة بعرض قدمه البروفيسور خالد البقاعين، رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، حيث استعرض المحطات المهمة في نشأة الجامعة وإنجازاتها منذ نشأتها عام 2016 والمساهمات الأكاديمية والعلمية المختلفة، بما في ذلك الاعتمادات المؤسسية و الاكاديمية العالمية التي حصلت عليها الجامعة والمكانة المميزة التي وصل لها البحث العلمي في الجامعة على مستوى الكويت والشرق الأوسط.كما تم تسليط الضوء من قبل الدكتور باسل العثمان، مدير مركز الأمن السيبراني وأستاذ مشارك في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر، على الإنجازات التي حققها مركز الأمن السيبراني في الكلية. وتلا ذلك تنظيم جولة في الحرم الجامعي شملت: مسرح الكلية، المكتبة، مركز الذكاء الاصطناعي CAIR، مختبر FabLab، مختبر التكنولوجيا النانوية، غرفة الطاقة الشمسية المتطورة، ومختبر الأمن السيبراني، بإشراف البروفيسور خالد البقاعين ومنسقي المختبرات والقاعات.كما تم تقديم لعبة سيبرانية وشرح مفصل لها من قبل كل من الدكتور باسل العثمان والدكتورة هدى الرشيدي، إلى جانب مساعدي المختبر المهندس عيسى ودعان والمهندسة اليمامة الشمري.

وفي تصريح للبروفيسور خالد البقاعين، قال: «تسعدنا هذه الزيارة ونفخر بإتاحة الفرصة للزميلات من بريطانيا و دول الخليج والأردن لتبادل المعرفة والخبرات. إن الأمن السيبراني يعد من أولوياتنا، ونؤمن بأهمية دعم المرأة في هذا المجال لضمان تنوع وتمثيل أكبر، وأن هذه الزمالة تستمر في تعزيز التواصل والتعاون بين النساء في مجال الأمن السيبراني في جميع أنحاء المنطقة، ما يساهم في تطوير المهارات وبناء القدرات اللازمة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية».

بدورها، قالت السيدة لودافينا ستوفز ممثلة الزمالة الخليجية البريطانية في كلمتها «نتقدم بالشكر لكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا على استضافتنا وإتاحة الفرصة لنرى مدى تقدم المختبرات والمرافق الجامعية التي انبهرنا بتقدمها ومدى فعاليتها في مواكبتها للتطور، إن ما تعلمناه عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية ولّد لدينا الرغبة في تعزيز التعاون مع الجامعة في مجال الأمن السيبراني، ونحن على استعداد لتبادل الخبرات، وفتح مجالات متعددة في التعاون البحثي وغيره من المجالات».

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية