الكويت: ملتزمون بالمساهمة الفعالة عالمياً لتحسين الوصول للمياه النظيفة

الكويت: ملتزمون بالمساهمة الفعالة عالمياً لتحسين الوصول للمياه النظيفة

أكد مندوب الكويت الدائم في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، السفير ناصر الهين، التزام دولة الكويت بالمساهمة الفعالة في الجهود الدولية لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتعزيز حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تصريح لـ «كونا» أدلى به السفير الهين في ختام أعمال ندوة نظمها وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة على هامش فعاليات الدورة الـ 57 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتواصلة من 9 سبتمبر إلى 11 أكتوبر بمقر الأمم المتحدة في جنيف، شارك فيها عدد كبير من ممثلين عن الوفود الدبلوماسية والمنظمات الدولية والضيوف رفيعي المستوى.

وأكد الهين حرص الكويت على تعزيز التعاون الدولي في مجابهة أزمة نقص المياه ودورها البارز في تخفيف المعاناة ملايين الأشخاص بالمناطق التي تشهد أزمات حادة، كما هي الحال بقطاع غزة، حيث تظهر الإحصاءات أن عددا كبيرا من السكان يعانون نقصا حادا في المياه.

وأوضح أن اختيار موضوع المياه يأتي لارتباطه الوثيق بمنظومة حقوق الإنسان، منوها بدور دولة الكويت البارز على الصعيدين الإقليمي والدولي، من خلال دعم مشاريع المياه النظيفة والصرف الصحي عبر الصندوق الكويتي للتنمية والمنظمات غير الحكومية.

وفي سياق الحديث عن المشاريع الإنسانية، أوضح ممثل الصندوق الكويتي للتنمية، د. هاني الغواص، أن أولويات الكويت تشمل الاستثمار في توفير المياه النظيفة للجميع بهدف «عدم ترك أي شخص في العالم من دون ماء».

وذكر الغواص أن المشاريع المختلفة للصندوق تمسّ أكثر من 500 مليون شخص في العالم، منهم أكثر من 35 مليون شخص يستفيدون فعليا من المشاريع الخاصة بتوفير المياه الصالحة للشراب وخدمات الصرف الصحي في 95 دولة، والتي تبلغ قيمتها 7.1 مليارات دولار.

من جانبه، أكد ممثل جمعية العون المباشر، هادي العجمي، أهمية دور الجمعية في تسهيل النفاذ إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي في 30 دولة إفريقية وفي اليمن، وركز على دول الجمعية في مشاريع تمكين المرأة التي تُعد الركيزة الأساسية في تزويد الأسرة بالمياه الصالحة للشرب وتحسين الظروف المعيشية في المجتمعات النامية.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة