ولي العهد: تطوير الشراكة الإستراتيجية بين الكويت و«الناتو»

ولي العهد: تطوير الشراكة الإستراتيجية بين الكويت و«الناتو»

– الكويت أول دولة انضمت لـ «مبادرة إسطنبول» في 2004 وتحتضن أول مركز من نوعه خارج حدود الحلف

– دور للمركز الإقليمي في استضافة العديد من الفعاليات والبرامج التدريبية والتعليمية

– جهود للكويت في تعزيز التواصل بين الدول الشريكة والحلف ورفع مستوى الحوار والتعاون بما يفضي إلى استقرار المنطقة

– ستولتنبيرغ أكد أهمية جهود ودور الكويت في تعزيز الشراكة بين حلف «الناتو» ودول المبادرة

نيويورك – كونا – تحت رعاية وحضور سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، أُقيمت احتفالية مرور الذكرى الـ20 على إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون في مبنى الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، الأربعاء الماضي، على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي هذه المناسبة، ألقى سموه كلمة أكد خلالها على جهود دولة الكويت نحو تطوير الشراكة الإستراتيجية بين دولة الكويت وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والنهوض بها، خاصة أنها أول دولة انضمت إلى مبادرة إسطنبول للتعاون في العام 2004.

وأشار سموه إلى أن دولة الكويت تحتضن أول مركز من نوعه خارج حدود الحلف، وهو مركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة إسطنبول للتعاون الذي تم تدشينه في العام 2017، والذي يحتفل هذا العام بالذكرى السابعة على تأسيسه، مبيناً سموه دور المركز الإقليمي في استضافة العديد من الفعاليات والبرامج التدريبية والتعليمي، مستعرضاً جهود دولة الكويت المستمرة في تعزيز التواصل بين الدول الشريكة وحلف شمال الأطلسي ورفع مستوى الحوار السياسي والأمني والتعاون الفني والتدريبي بين الجانبين، بما يفضي إلى استقرار المنطقة.

بدوره، ألقى أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ كلمة بهذه المناسبة أكد خلالها أهمية الجهود والدور الذي تقوم به دولة الكويت في تعزيز الشراكة بين حلف «الناتو» ودول المبادرة.

وحضر الاحتفالية رؤساء وممثلو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والدول الشركاء في مبادرة إسطنبول للتعاون، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

في سياق متصل، استقبل ممثل سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد، أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبيرغ، وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي وسبل توطيد التنسيق الأمني بين دولة الكويت والحلف.

حضر اللقاء وزير الخارجية عبدالله اليحيا ووكيل الشؤون الخارجية بديوان سمو ولي العهد مازن العيسى والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية