حقوق الزوجة بعد طلاق الشقاق .. اعرف الرفق بين طلاق الشقاق وطلاق الضرر

حقوق الزوجة بعد طلاق الشقاق .. اعرف الرفق بين طلاق الشقاق وطلاق الضرر

أبغض الحلال عند الله الطلاق، ويعتبر طلاق الشقاق من الموضوعات الحساسة والمهمة في المجتمع، فهو يحدث بعد الخلافات الكبيرة بين الزوجين، مما يؤدي إلى اتخاذ قرار بالانفصال، ومع كثرة البحث عن حقوق الزوجة بعد طلاق الشقاق وإجراءاته وكيف يتم، يعرض موقع خليج فايف تعريف طلاق الشقاق وأسباب حدوثه وكيفية تمامه.

ما هو طلاق الشقاق؟

إذا حدث خلافات عديدة بين الزوجين واشتدت بينهم طلاق الشقاق حتى وصل الطعن في الكرامة، أو لإيذاء الزوج زوجته بالقول أو بالفعل، كالشتم والتقبيح المخل بالكرامة، والضرب المبرح، والحمل على فعل ما حرم الله، وقررت الزوجة رفع قضية طلاق للضرر على زوجها وتقدم الزوج بإنذار الدخول في طاعته، وقتها تقوم الزوجة برفع قضية طلاق الشقاق، تقوم الزوجة بعمل اعتراض على الدخول في الطاعة خلال 30 يومًا من إنذارها بالطاعة، وأثناء تداول تلك الدعوى تقوم بطلب الطلاق الشقاق. 

يعتبر طلاق الشقاق دعوى ترفع من الزوجة كدعوى الاعتراض على إنذار الطاعة في حالة قيام الزوج بإنذار زوجته بالدخول في طاعته، لا يمكن رفع دعوي طلاق الشقاق استقلالا بدون انذار طاعة دعوى الطلاق للشقاق تقام حال عدم قدرة الزوجة على إثبات الضرر  طبقا لنص المادة 6 من القانون رقم 25 لسنة 1929 والعجز على الإصلاح بينهما فإذا رفض الطلب وتكررت الشكوى بعث القاضى للحكمين .

فى حال عدم وجود شهود أومستندات تثبت صحة ادعاء الزوجة الضرر أو يكون الضرر الواقع عليها معنويًا يصعب إثباته ورفض قضيتها وتقام دعوى طلاق الشقاق بقيام الزوجة رفع دعوى تطليق للشقاق أمام المحكمة ، ولا يجوز للزوج أن يرجع فيه زوجته إلى عصمته حيث أنه طلاق بائن، الاستدلال على طلاق الشقاق من القران الكريم ما جاء في الآية الكريمة ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا﴾35 النساء

ما هو طلاق الشقاق؟“/>
ما هو طلاق الشقاق؟

ما هي حقوق الزوجة في الطلاق للشقاق؟

إذا حصلت الزوجة على حكم المحكمة بتطليقها للشقاق تصبح طالق من زوجها طلاق بائن، عندما يثبت للمحكمة أن الشقاق فيما بين الزوجين ترجع أسبابه إلى كلا الطرفين بالتساوي بينهما أو بنسبة مختلفة، تقوم المحكمة في حكمها بتحديد نسبة حق كلا الطرفين حسب نسبة الضرر الثابتة من مستندات الدعوى.

أما إذا ثبت الضرر تحصل الزوجة على العديد من الحقوق الذي ضمنها لها القانون وتكون الحقوق التي تستطيع الإحتفاظ بها كالآتي:

  • تحتفظ بكافة منقولاتها الزوجية، بخلاف مصاريف التعليم
  • نفقة شهرية للأطفال
  • كل ما يخص الحضانة ويكون من حقها المطالبة بهم في قضية منفصلة
  • تحتفظ بمسكن الزوجية.

إذا ثبت للمحكمة أن الشقاق سببه الرجل تحصل الزوجة حقوقها كاملة أو نصف حقوقها على حسب تقدير المحكمة، أما إذا كان السبب من الزوجة فإن للزوج أن يطالب زوجته برد مقدم الصداق.

هل يمكن للزوج أن يرفض طلاق الشقاق؟

يحق للزوج طلب طلاق الشقاق كما يحق للزوجة، فالشقاق هو حدوث النزاع والفراق بين الزوجين ولا يفسد الشقاق عقد الزواج ولا يبطله، وهناك حالات يمكن أن يكون الضرر واقع على الزوج من الزوجة.

إذا كان طلاق الشقاق من طرف الزوج، يقرر الحكمان أن يطلقا الزوجين طلقة بائنة، ويكون للزوجة في هذه الحالة من نفقة العدة كلها لكن بدون المهر.
إذا بين الحكمان أن الشقاق سببه مشترك بين الزوجين، يتم حسم الطلاق بينهما على جزء من المهر يحدد بنسبة إساءة كل منهما للآخر وتحصل عليه الزوجة من الزوج، وفي حالة صعوبة تحديد نسبة الإساءة لتقدير نسبة المهر المستحقة، يقيمان فيما بينهما أمر التعويض المستحق بشرط عدم زيادته على قيمة المهر نفسه.

متى يرفض القاضي الطلاق للشقاق؟

إذا توافرت أسباب معينة يتم وقتها رفض الطلاق الضرر الذي تقدمت به الزوجة، وتكون شروط رفض القاصي طلاق الشقاق كالآتي:

🔴يجب أن يطلب طلاق الشقاق مع الاعتراض على إنذار الطاعة 

🔴يجب رفع دعوى طلاق للضرر اصلية لطلاق الشقاق

🔴عدم وجود الشهود

🔴عدم إثبات الضرر

🔴عدم حضور الزوجة فى حالة طلبها من القاضى للحضور:

🔴 إذا كان الإدعاء الباطل