تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية للطحالب في “تربية الرستاق”

تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية للطحالب في “تربية الرستاق”

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نفذت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية كلية التربية بالرستاق، وبالتعاون مع هيئة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة، حلقة نقاشية علمية بعنوان “الأهمية الاقتصادية والطبية لبعض أنواع الطحالب البحرية”، قدمها الدكتور آصف عباس من قسم العلوم بالكلية.

وتحدث المحاضر عن الطحالب وارتباطها بالإنسان من خلال استخدامها في الطب الشعبي، وكغذاء للإنسان وسماد في عدة دول منها الصين واليابان وكوريا وغيرها، مشيرا إلى أن هناك حوالي 8000 نوع من الطحالب الكبيرة المنتشرة في بحار العالم منها الخضراء والحمراء والسوداء.

وأضاف: “لأهمية الطحالب فقد استُثِمر قسماً كبيراً منها تجارياً نظراً لغناها بالبروتينات والليبيدات ومضادات للجراثيم والفيروسات والطفليات والفطريات وبعض المركبات الفعالة بيولوجياً لبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرحم والثدي والقولون”.

وتابع قائلا: “نظراً لأن الطحالب تعد مصدرا غنياً بالعناصر الغذائية والمواد الفعالة حيويا والمفيدة للصحة والجمال أصبحت تلعب دورا هاماً في صناعة مستحضرات التجميل لغناها بالأحماض الأمينية والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ، واختتمت الحلقة باستعراض بعض المنتجات التي أدخلت الطحالب ضمن عناصرها ومن ثم تمت مناقشة النقاط التي ذُكرت خلالها”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية