«نزاهة»: تشجيع أفراد المجتمع على الإبلاغ عن جرائم الفساد

«نزاهة»: تشجيع أفراد المجتمع على الإبلاغ عن جرائم الفساد

أكدت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) أهمية دورها في تشجيع أفراد المجتمع على الإبلاغ عن جرائم الفساد، بما في ذلك دور المواطنين والمجتمع في جهود مكافحة الفساد من خلال بناء ثقافة مناهضة للفساد والتعريف بأنواع الفساد، مشيرة الى أن «نزاهة» تقوم بجهودها في مجال التحقيق وجمع الاستدلالات عن شبهات جرائم الفساد بناء على البلاغات والوقائع الواردة إليها.

وقال كبير اختصاصي إعلام في «نزاهة»، عبدالله الرقاص، في تصريح له إن «الفساد يهدد مستقبل المواطنين والمقيمين، مؤكدا أن هناك مسؤولية على المواطن لا تقل أهمية عن دور الجهات الرسمية، لافتا إلى أن «المواطن جزء من المجتمع وجزء أساسي بمنظومة مكافحة الفساد».

وأوضح أن «نزاهة» لديها قطاع كشف الفساد والتحقيق، والذي يختص بأعمال تلقي البلاغات والتحقيق والتحري عن جرائم الفساد، إضافة إلى السرية على اسم المُبلغ وصفته الوظيفية وأعمال التحقيق بالكامل واسم المبلغ ضده، والنتيجة التي يتم التوصل إليها حفاظاً على مصلحة المُبلغ بالدرجة الأولى وعلى حسن سير أعمال التحري بالدرجة الثانية.

وبيّن الرقاص أنه «ينبغي على المواطن أو المقيم الإبلاغ عن أي جريمة فساد»، لافتاً إلى أن نزاهة تهدف لبناء بيئة آمنة لتشجيع المبلغين على التقدم بما لديهم من أدلة ومستندات جدية للمشاركة في الحملة ضد الفساد، وعليه تقوم «نزاهة» بتفعيل دورها في حماية المبلغين عن الفساد، وفقا للشروط التي أوردتها نصوص القانون، إضافة إلى إضفاء السرية التامة على البيانات الشخصية للمبلغ وإن أغفل عن طلبها.

ولفت إلى أن «نزاهة» بدورها تبذل كل الجهود المطلوبة في عملية التحري والاستدلال في البلاغات المقدمة، داعياً المبلغين إلى بذل المزيد من الجهد في تقديم بلاغات جدية، والابتعاد عن الشكاوى الكيدية التي تتسبب في تضليل عملية البحث والتحري».

وأوضح الرقاص أن أكثر وقائع الفساد التي تمت إحالتها إلى النيابة هي «جرائم الاعتداء على المال العام تليها جرائم التزوير في المحررات الرسمية يليها عدد من الجرائم المشار إليها في المادة رقم 22 من القانون».

وذكر أن «نزاهة» تدعو كال المواطنين والمقيمين ممن لديهم أدلة عن إحدى جرائم الفساد أن يقدمونها بمقر نزاهة الكائن بمنطقة الشامية بوابة رقم 7 خلال ساعات العمل الرسمية أو الاستفسار عن أي من المعلومات عبر الاتصال على رقم 118 الخاص بمركز الاتصال.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة