السفير سوايكا: العمالة الهندية تعدّت المليون

السفير سوايكا: 
العمالة الهندية تعدّت المليون

– صدّرنا للكويت بضائع بملياري دولار العام الماضي شملت السيارات والمواد الغذائية

– مابين 15 إلى 40 شركة هندية متخصصة في قطاع الأغذية والزراعة زارت الكويت

– أصدرنا 6 آلاف تأشيرة سياحية لكويتيين هذا العام

– نتطلع إلى زيارة وزير الخارجية الكويتي لاجتماع اللجنة المشتركة العليا الأول

– “يو اتش” مبادرة لزراعة شجرة باسم كل والدة بالتعاون مع محافظة الفروانية

أشاد السفير الهندي لدى البلاد، الدكتور آدرش سويكا، بمستوى اللقاءات المتبادلة رفيعة المستوى بين مسؤولي بلاده والكويت، وكان آخرها لقاء سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيويورك، لافتاً إلى أن مثل هذه اللقاءات تدفع علاقات البلدين إلى مستويات أعلى.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مع ممثلي وسائل الإعلام الكويتية، أن الهند صدرت للكويت بضائع بنحو 2 مليار دولار العام الماضي، شملت سيارات ومعدات اتصالات ومواد غذائية، لافتا إلى ان رجال الأعمال الهنود لديهم اهتمام كبير بالعمل في الكويت.

وقال إن مابين 15 – 40 شركة هندية متخصصة في قطاع الأغذية والزراعة، زارت الكويت أخيراً وتفاعلت بشكل جيد مع رجال الأعمال الكويتيين، كما زار رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية وممثلو الهيئة العامة للغذاء والتغذية الهند لمشاهدة فعالية «الطعام العالمي الهندي» في نيودلهي قبل أسبوعين.

وعن العمالة الهندية في الكويت قال إنها في تزايد وتعدت المليون نسمة، لأول مرة، لافتاً إلى أن تخفيف العديد من اللوائح في الكويت خصوصا بعض التدابير الصديقة للمغتربين، والتي اتخذتها الحكومة الجديدة، بما في ذلك إزالة القيود المفروضة على تأشيرة الأسرة، لاقى ترحيباً كبيراً من العوائل.

وأشار سوايكا إلى أن تصدير 6 آلاف تأشيرة سياحية لكويتيين هذا العام، ونتطلع إلى حضور وزير خارجية الكويت اجتماع اللجنة المشتركة العليا الكويتية الهندية الأول في تاريخ يحدد لاحقاً هذا العام.

وقال: لدينا بعض التطورات الجيدة في مجال التبادل الثقافي، أحدها بدء برنامج باللغة الهندية على إذاعة الكويت الوطنية، كما وقعنا أخيراً مذكرة تفاهم مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا لتدريس اللغة الهندية، ونأمل أن يكون لدينا أستاذ من الهند بحلول هذا العام، بحيث يمكن أن تبدأ الدورة في أوائل العام المقبل من الفصل الدراسي التالي.

وكشف السفير الهندي عن مبادرتهم «يو اتش» التي بدأها رئيس الوزراء ناريندرا مودي في يوم البيئة العالمي هذا العام، والتي سيقومون بها في الكويت، وتُعنى بأن يزرع الشخص شجرة واحدة باسم والدته، بالتعاون مع هيئة البيئة ومحافظة الفروانية لبدء هذه الحملة في الكويت.

وأضاف: نتطلع إلى مؤتمر الشركات الناشئة في ديسمبر، حيث سنجمع قصص النجاح لكل من الكويت والهند في هذا المؤتمر، لاستكشاف فرص الاستثمار في مجال الشركات الناشئة في كلا البلدين.

قريباً… ثالث أكبر اقتصاد عالمي

ذكر السفير الهندي أن بلاده أصبحت نقطة ساخنة لتدفقات الاستثمارات العالمية، وهي تنمو بمعدل يتراوح بين 7 و8 في المائة خلال السنوات العشر الماضية، وهذا ينطبق على جميع وكالات الاستشارات الكبرى والشركاء الاستشاريين، وجميعها تفاءلت بتحسن النمو الهندي.

وقال: شهدت الهند تدفقات استثمارية بـ70 مليار دولار بالعام الماضي، وشهدنا تدفقات استثمارية تزيد على 600 مليار خلال السنوات العشر الماضية، ونحن اليوم خامس أكبر اقتصاد في العالم، وسنصبح قريباً بالمركز الثالث.

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية