جامعة الكويت: تقديم طلبات الالتحاق إلكترونياً للفصل الثاني.. 14 ديسمبر

جامعة الكويت: تقديم طلبات الالتحاق إلكترونياً للفصل الثاني.. 14 ديسمبر

أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. فاضل عزيز موعد بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيًا للفصل الدراسي الثاني 2025/2024 للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأميركية وكذلك خريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (لخريجي مدارس الكويت فقط) اعتباراً من 14 إلى 24 ديسمبر المقبل.

وقال عزيز في تصريح صحافي إن «الطلبة من فئات القبول الأخرى يمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بمدينة صباح السالم الجامعية خلال الفترة 18 حتى 24 ديسمبر المقبل أثناء ساعات الدوام الرسمي».

وأوضح أن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الدراسي الثاني هي المعدل المكافئ لكل تخصص والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن (70%) للقسم العلمي و(78%) للقسم الأدبي، عدا تخصصات كلية العلوم والتي يكون القبول فيها وفقا لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية، موضحاً أنه «الذين يرغبون في التقديم إلى أي تخصص يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه الحدود الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى»

وأضاف أنه «في حال عدم تمكّن الطالب من الدخول إلى النظام لتقديم طلب الالتحاق سيظهر له رابط إلكتروني ينقل الطالب إلى إرشادات وتعليمات يجب اتباعها، علما بأن قبول الطالب في الجامعة مشروط بصحة هذه البيانات».

ودعا الطلبة الاطلاع على طلب الالتحاق الخاص به لمعرفة المستندات المطلوبة منه حسب نوع الشهادة الثانوية وفئة القبول، علماً بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره للمستندات المطلوبة أو تبيان عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في جامعة الكويت.

ذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار عزيز إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي (65%) للقسم العلمي و(72%) للقسم الأدبي.

ولفت الى ان الطالب عليه أن يقدم ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وتقارير طبية، مبينا ان هؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الدراسي الثاني 2024/2025.

أما إذا كانت نسبة الطالب (%70) فأعلى للقسم العلمي و(78%) فأعلى للقسم الأدبي، نوه عزيز انه «يمكنه التقدم إلكترونيًا من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق».

الثانوية الإنجليزية

وأفاد بأنه على طلبة المدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة الكترونيا خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول في الجامعة، مؤكدا أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.

المحولون والمنح الثقافية

وأضاف عزيز أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني اعتبارا من يوم الأحد 15 ديسمبر وحتى حتى الثلاثاء 14 يناير 2025. أما بشأن استلام طلبات الالتحاق من طلبة المنح الثقافية، اعلن انها ستكون خلال الفترة من 15 حتى 24 ديسمبر المقبل.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة