تقديرات ميزانية السعودية للعام المقبل في 5 رسوم بيانية

تقديرات ميزانية السعودية للعام المقبل في 5 رسوم بيانية

نشرت المملكة العربية السعودية البيان التمهيدي لميزانية عام 2025، كشفت فيه توقعاتها لأبرز المؤشرات الاقتصادية على غرار النمو، والإيرادات، والمصروفات، والعجز، وأداء القطاع غير النفطي.

 توقعت وزارة المالية نمو الناتج المحلي الحقيقي لعام 2025 بمعدل 4.6%. مع التنويه باستمرار الأنشطة غير النفطية بتحقيق معدلات نمو إيجابية، حيث يُرتقب أن يبلغ نمو القطاع غير النفطي هذا العام 3.7%. 

بحسب البيان التمهيدي لميزانية عام 2025 الصادر عن وزارة المالية، يُتوقّع أن تسجل السعودية عجزاً في ميزانيتها للعام المقبل قدره 101 مليار ريال، بما يمثل 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

توقع البيان التمهيدي أن تسجل السعودية في 2025 إيرادات قدرها 1.184 تريليون ريال، بانخفاض قدره 5% عن العام الحالي. في حين كانت توقعات سابقة تشير إلى أن إيرادات العام المقبل ستبلغ 1.227 تريليون ريال. ويعكس هذا التباين على صعيد الإيرادات تراجع عائدات النفط بسبب هبوط الأسعار وإبقاء المملكة على التخفيضات الطوعية للإنتاج.

أما على صعيد النفقات للعام المقبل، فقدّرت الوزارة أن تبلغ 1.285 تريليون ريال، بانخفاض 5% عن العام الحالي.

وتوقع وزير المالية محمد الجدعان ارتفاع حجم محفظة الدين العام ارتفاعاً مدروساً لضمان استدامة الدين، نتيجةً للتوسع في الإنفاق من أجل تسريع وتيرة تنفيذ بعض البرامج والمشاريع المُمكّنة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وبحسب البيان التمهيدي، فإن عجز الميزانية عام 2025 سينخفض بمقدار 17 مليار ريال عن العام الحالي، رغن تراجع الإيرادات، وذلك بفعل تراجع النفقات بمقدار 70 مليار ريال. 

بيان ميزانية 2025 أشار إلى أن المملكة تعتزم الاســتمرار في عمليات التمويل المحلية والدولية بهدف تغطية العجز المتوقع في الميزانية وسـداد أصل الدين المستحق خلال العـام الحالي وعلى المدى المتوسـط.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق