إغلاق بورصة تايوان الأربعاء مع اقتراب إعصار "كراثون" الفائق

إغلاق بورصة تايوان الأربعاء مع اقتراب إعصار "كراثون" الفائق

ستغلق تايوان سوق أسهمها البالغ حجمها 2.5 تريليون دولار مع اقتراب إعصار “كراثون” (Krathon) الفائق من الجزيرة برياح قوية وأمطار غزيرة.

عمليات تداول الأوراق المالية وأدوات الدخل الثابت والعملات ستُعطَّل في السوق يوم الأربعاء، وفقاً لبيانات صادرة عن البورصة. وأغلقت المدارس والمكاتب يوم الثلاثاء في العديد من المدن والمقاطعات في جنوب وشرق تايوان، بما في ذلك مدينة كاوشيونغ الساحلية الصناعية الرئيسية.

تايوان، التي بدأت في إلغاء الرحلات الجوية وإبحار السفن وبعض خدمات القطارات في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت تحذيرات من الرياح والأمطار في معظم أنحاء الجزيرة. وتتعرض المنطقة بانتظام للأعاصير، وفي يوليو أُغلقت المكاتب والمدارس وتم تعليق التداول بسوق الأوراق المالية لمدة يومين، بعدما جلبت العاصفة “غايمي” رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة.

تايوان لتصنيع أشباه الموصلات

في سياق متصل، فعَّلت شركة “تايوان لتصنيع أشباه الموصلات” إجراءات الاستعداد الروتينية للإنذار بالإعصار في جميع مصانعها ومواقع البناء في الجزيرة، وفقًا لبيان أرسلته الشركة عبر البريد الإلكتروني. قالت شركة تصنيع الرقائق الرئيسية لشركتي “أبل” و”إنفيديا” إنها لا تتوقع تأثيراً كبيراً على العمليات.

وبينما لم تصل العاصفة إلى اليابسة بعد، بدأت سلطات تايوان الاستعدادات قبل أيام، فأرسلت مئات من العسكريين إلى جنوب وشرق الجزيرة، التي تشهد بالفعل أمطاراً غزيرة. كما أكملوا أيضاً عملية الإنقاذ عبر الطائرات الهليكوبتر لـ 19 من أفراد الطاقم على متن سفينة منكوبة تعثرت بسبب الإعصار.

“كراثون”

وغادر “كراثون”، المعروف باسم “جوليان” في الفلبين، مياه البلاد صباح الثلاثاء، وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية التابع لها. ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا في الجزء الشمالي من البلاد، حيث تشكلت العاصفة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويأتي تعليق التداول بالسوق في تايوان بعد تداولات متقلبة في الأيام الأخيرة. انخفض المؤشر المرجح لبورصة تايوان بنسبة 2.6% يوم الاثنين، متكبدا أكبر انخفاض له منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، قبل أن ينتعش يوم الثلاثاء. وتجدر الإشارة إلى أن سهم “تايوان لتصنيع أشباه الموصلات” مدرج بالبورصة، ويراقب المتداولون بشدة أي انقطاع محتمل (بالإنتاج) بسبب الإعصار.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق