"الخطوط القطرية" تعتزم الاستحواذ على 25% في "فيرجن" الأسترالية

"الخطوط القطرية" تعتزم الاستحواذ على 25% في "فيرجن" الأسترالية

تعتزم الخطوط الجوية القطرية الاستحواذ على 25% في شركة “فيرجن أستراليا إيرلاينز” (Virgin Australia Airlines Pty)، مما يعزز شبكة الحيازات العالمية للشركة الخليجية.

وأعلنت الشركتان يوم الاثنين في بيان مشترك، أن الشركة القطرية تعتزم شراء حصة الأقلية من الشركة المالكة لـ”فيرجن أستراليا”، وهي شركة “بين كابيتال” (Bain Capital)، على أن تخضع الصفقة لموافقة الجهات التنظيمية.

تهدف هذه الخطوة إلى منح الخطوط القطرية وصولاً أفضل إلى سوق كانت قد حُرمت منها بسبب الحكومة الأسترالية في العام الماضي، وهو القرار الذي وصفته الشركة بأنه غير عادل. كما أعلنت شركة الطيران عن عدة استحواذات في إفريقيا، بما في ذلك شراء حصة 25% في شركة “إس إيه إيرلينك” (SA Airlink Pty) الجنوب إفريقية، والاستحواذ المتوقع على 49% من شركة “راوند إير” (RwandAir) الرواندية.

منافسة “كوانتاس”

تسعى “فيرجن أستراليا” لمنافسة هيمنة شركة “كوانتاس إيروايز” (Qantas Airways Ltd). وكانت “فيرجن أستراليا” قد تعرضت لضغوط كبيرة بسبب ديون بلغت 6.8 مليار دولار أسترالي خلال الجائحة، وتم إنقاذها في عام 2020 من قِبَل “بين كابيتال” في صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار أسترالي، مما أزال الكثير من مطالبات الدائنين غير المضمونين. كما أجلت “بين” العام الماضي خطط الطرح العام الأولي لشركة الطيران.

تعد “الخطوط القطرية”، أيضاً أكبر مساهم في شركة “آي إيه جي” (IAG SA) المالكة للخطوط الجوية البريطانية، وتمتلك حوالي 10% من أسهم “كاثي باسيفيك” (Cathay Pacific Airways Ltd) في هونغ كونغ، و”لاتام إيرلاينز غروب” (Latam Airlines Group SA).

ستحتفظ كل من “فيرجن غروب” و”كوينزلاند إنفستمنت كوربوريشن” بحصص في “فيرجن أستراليا”، وفقاً للبيان الصادر اليوم الاثنين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق