"مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا- جين" للطاقة النظيفة الأميركية

"مصدر" تستحوذ على 50% من "تيرا- جين" للطاقة النظيفة الأميركية

استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” على 50% من شركة “تيرا-جين” لإنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة من شركة “إنرجي كابيتال بارتنرز”، وفق بيان نشره سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، لم يحدد قيمة الصفقة. 

تعتبر هذه الصفقة الثانية من نوعها التي تبرمها “مصدر” في غضون أسبوع تقريباً، حيث استحوذت أيضاً على شركة “سايتا ييلد” الإسبانية من شركة “بروكفيلد رينوابل” بقيمة تناهز 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار). 

يتوزع هيكل ملكية ” تيرا-جين”، التي تُعد “واحدة من أكبر الشركات المستقلة” المنتجة للكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، في الوقت الحالي بواقع 50% لصالح “مصدر” الإماراتية  بينما ستحتفظ “إجنيو إنفراستراكشر بارتنرز” بحصتها الحالية البالغة 50%، وفق البيان. 

وكانت شركة “إي سي بي” قد تخارجت بشكل كامل من “تيرا-جين” بعد استحواذ “مصدر” على كامل حصتها.

محفظة أعمال “تيرا-جين”

تتضمن محفظة الأعمال الحالية لـ “تيرا-جين” أصولاً تشغيلية يبلغ إجمالي قدرتها 3.8 غيغاواط، وهي مشاريع لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتخزين الكهرباء في البطارية، بما فيها منشآت لتخزين الكهرباء بقدرة 5.1 غيغاواط في الساعة، وتنتشر في جميع مواقع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة ، وبشكل رئيسي في ولايتي كاليفورنيا وتكساس، وفق البيان. 

كما تمتلك “تيرا جين” حالياً مشاريع قيد التطوير لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتخزين الكهرباء في البطارية بقدرة إجمالية تتجاوز 12 غيغاواط في الولايات المتحدة.

أهداف الطاقة النظيفة في الإمارات

تستهدف “مصدر” عقد صفقات في أوروبا والولايات المتحدة لزيادة إجمالي قدرة التوليد إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 100 غيغاواط بحلول نهاية العقد. كما تقود الشركة جهود البلاد في مجال مصادر الطاقة المتجددة، حيث أصبحت الإمارات أول منتج للنفط في الشرق الأوسط يعلن عن هدف للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. 

تتوزع ملكية “مصدر” بشكل مشترك بين صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي “مبادلة”، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وهي أكبر شركة مرافق في البلاد، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة لحكومة أبوظبي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق