أسعار النفط ترتفع بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

أسعار النفط ترتفع بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل، مما زاد من خطر انقطاع الإمدادات في منطقة تضخ ثلث النفط الخام في العالم.

قفزت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.5% لتقترب من 72 دولاراً للبرميل، وهو أكبر ارتفاع يومي للأسعار منذ أكتوبر 2023. ولكن الخام الأميركي قلّص لاحقاً مكاسبه، ليتداول بالقرب من 70 دولاراً للبرميل، بعد أن بدا أن إسرائيل حمت نفسها بشكل فعال من الهجوم، في حين تم تداول خام “برنت” القياسي العالمي فوق 73 دولاراً للبرميل.

قال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت أكثر من 100 صاروخ باليستي على البلاد، مشيراً إلى اعتراض العديد من هذه الصواريخ، ولم تكن هناك إصابات واضحة من الهجوم. قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جو بايدن أمر الجيش بمساعدة إسرائيل، وإسقاط أي صواريخ تستهدف البلاد.

قد يؤدي التورط المباشر لإيران العضو في “أوبك”، إلى زيادة احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط في المنطقة، وهو ما لم يحدث خلال الحرب التي استمرت ما يقرب من عام. وارتفع إنتاج إيران إلى أعلى مستوى له في ست سنوات عند 3.37 مليون برميل يومياً في أغسطس، قبل أن يتراجع قليلاً في سبتمبر. ووفقاً لأرقام أميركية كانت إيران تاسع أكبر منتج للنفط في العالم العام الماضي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق