«الجامعة»: بطولة «الكويت للروبوتات» ضمن استراتيجيتنا في «خطة التنمية 2035»

«الجامعة»: بطولة «الكويت للروبوتات» ضمن استراتيجيتنا في «خطة التنمية 2035»

أكد الأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة فايز الظفيري، أن بطولة الكويت للروبوتات تندرج تحت مظلة المبادرة الوطنية للذكاء الاصطناعي والروبوتات، لتعزيز المهارات التقنية والمهارات الإبداعية والابتكارية لدى الطلبة بشكل خاص في جميع المراحل التعليمية.

جاء ذلك خلال تنظيم كلية العلوم بجامعة الكويت المؤتمر الصحافي للإعلان عن بطولة الكويت للروبوتات «2024 – 2025» بحضور الإدارة الجامعية ووزارة التربية والهيئة العامة للشباب والشركاء الإستراتيجيين، في المركز الثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية.

وقال الظفيري، إن هذه البطولة تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لجامعة الكويت في تنفيذها لخطة التنمية الوطنية 2035 في تعزيز قدرات المواطنين والمؤسسات.

الدعم الحكومي

ومن جانبه، قال مدير الهيئة العامة للشباب بالتكليف ناصر الشيخ، إن الهيئة حريصة من خلال استراتيجيتها على تعزيز مهارات الشباب والاقتصاد المعرفي، مشيراً إلى أن بطولة الروبوتات تتميز عن بقية البطولات من خلال الدعم الحكومي التي تحظى به.

المشاركات المجتمعية

ومن جهته، ذكرت وكيل قطاع البحوث التربوية والمناهج والوكيل المساعد لقطاع التنمية والأنشطة بالتكليف في وزارة التربية مريم العنزي، أن الوزارة حريصة على المشاركات المجتمعية مع مختلف جهات الدولة، مع حرصها الدائم على دعم المسابقات التي تحمل الذكاء الاصطناعي، والتي تفتح آفاق جديدة للطلبة في ظل التوجه العالمي للعمل في الاطار التكنولوجي والبرمجي.

وتابعت العنزي، «طلبتنا سيشاركون في 3 أنواع مسابقات للروبورت»، موضحا ان مسابقات الذكاء الاصطناعي تخلق روح المنافسة والابتكار والتميز وتدعمهم في المساهمة في حل المشاكل التنكولوجية في المستقبل.

نتائج ممتازة

ومن جانبه، عبر الرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في زين الكويت، وليد الخشتي، عن سعادته بأن تكون «زين الكويت» راعيا استراتيجا لهذه المسابقة، مشيرا إلى انه «في العام الماضي للمسابقة، لامسنا النجاح مع الطلبة الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الاميركية وحققوا نتائج ممتازة، وهذا الامر الذي تفتخر به الكويت بعد تميزهم بها»، مشيرا إلى أن الطلبة يحتاجون إلى الدعم من قبل جميع الجهات للحصول على منصات التتويج، مضيفا: «أن مثل هذه المسابقات تعزز الفكر لدى الطلبة في رسم مسارهم في المستقبل».

شريك استراتيجي

ومن جهته، اعلن عضو مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس لجنة الاستدامة محمد الساير، أن مجموعة الساير تكون شريكا استراتيجا للبطولة والتي تضم طلبة من جميع المراحل الدراسية «من الابتدائية إلى الجامعة» والاحتياجات الخاصة في سلسلة من تحديات «الروبورت»، وتشمل المسابقة تصميم وبناء وتشغيل الروبوتات وذلك من اجل تعزيز التعليم في مجالات التكنولوجيا الهندسة والرياضيات.

القطاع الخاص

ومن جانبه، ذكر رئيس مجلس الأمناء في كلية الكويت التقنية مشاري بودي، أن إشراك دور القطاع الخاص في البطولة مع القطاع العام، هي رسالة واضحة في المشاركة في النهضة المجتمعية من اجل رفع مستوى التعليم.

الألعاب الإلكترونية

ومن جهته، أكد مدير قطاع التسويق والاتصال المؤسسي في بنك وربة أيمن المطيري، أن البنك حريص على دعم المواهب الشبابية التي تركز على التكنولوجيا والالعاب الالكترونية، مشيرا إلى انه «دعم المواهب ابرز اولويات البنك»، لافتا إلى نتطلع من الشباب المشاركين في البطولة بأن يمثلوهم خير تمثيل في الولايات المتحدة الاميركية.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة