استحواذ أدنوك على "كوفيسترو" الألمانية بقيمة 13 مليار دولار خلال ساعات

استحواذ أدنوك على "كوفيسترو" الألمانية بقيمة 13 مليار دولار خلال ساعات

أكملت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) استحواذها على شركة إنتاج الكيماويات “كوفيسترو إيه جي” الألمانية مقابل حوالي 11.7 مليار يورو (13 مليار دولار)، في أكبر عملية استحواذ لشركة شرق أوسطية على مؤسسة أوروبية.

إعلان صفقة “أدنوك” و”كوفيسترو”

أعلنت “أدنوك” و”كوفيسترو” أن الصفقة ستقيم الشركة الألمانية عند 62 يورو للسهم الواحد، لكنها تعتمد على حصول شركة النفط الإماراتية على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى سهم واحد من خلال عرض الاستحواذ. كما ستشارك “أدنوك” في زيادة رأس المال التي ستمنح “كوفيسترو” حوالي مليار يورو كسيولة جديدة.

أتمت “أدنوك” إلى حد كبير عملية الفحص النافي للجهالة في أواخر أغسطس الماضي، وفقاً لما ذكره أشخاص مطلعون على الأمر في حينه. ويمثل سعر السهم في الصفقة زيادة بنسبة 11% عن سعر إغلاق يوم الاثنين، وارتفاعاً بنسبة 54% عن سعر إغلاق سهم “كوفيسترو” في 19 يونيو 2023، وهو آخر يوم تداول كامل قبل أن تكشف “بلومبرغ” عن العرض الأولي من “أدنوك”.

توسع “أدنوك” عالمياً

تأتي هذه الصفقة بينما يبحث الرئيس التنفيذي لـ”أدنوك”، سلطان الجابر، عن صفقات حول العالم، حيث استحوذ مؤخراً على حصص في مشاريع غاز في الولايات المتحدة وموزمبيق. وتشكل المواد الكيميائية جزءاً كبيراً من هذه الجهود، حيث ترى الشركة أن النمو في المنتجات المستخدمة في تصنيع البلاستيك سيستمر في الارتفاع خلال العقود المقبلة، في حين من المرجح أن يتباطأ الطلب على النفط وسط التحول في قطاع الطاقة.

وتصل الصفقة بذلك إلى ختامها بعد من عام من بدء المحادثات، حيث رفعت “أدنوك” عرضها عدة مرات من أول اقتراح لها البالغ 55 يورو للسهم الواحد، وفقاً لتقارير “بلومبرغ”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق